إن مقدمة كتاب كسفر التكوين ينبغي أن تكون إما بتوسع بحيث تتحدث عن أهم الأسئلة المتعلقة بمصدر السفـر و كـاتبه, أو مختصره جدا بحيث تترك مناقـشـة الـنـقـط المهمة الحساسة لحين الوصول إلى مكانها في النص الكتابي, و في هـذا المكان لا يمكـنـنا إلا أن نسلك السبيل الثاني
1- اســم الســفـــر
ان المترجميـن اليونـان هـم الذيـن أطلقوا اســم " التكـويـن" عـلـى هــذا السفـر وهــو يعـنى "الاصـل" او"البـدايــه". فالعـبرانيون لم يـكـن عندهم عنوان يصف هذا السفر, لكنهم فى الاشاره اليه كانوا يستعملون العباره التى افتتح بها وهى "فى البدء". وهذه الجمله الافتتاحيه مهمه جدا لأنها تعطينا كلمه تصف تماما محتويات السفر, فهو يرسم لنـا بـدء الكـون, وبـدء الانسـان, وبـدء خطـيـة البـشـر, وبـدء الخلاص, وبـدء الشعــب العبرانى, كما يرينا ايضا بدء امور اخرى كثيره.
2- كاتب السفر :-
في المقال الافتتاحى لمجلـد " الكتب التاريخيه فـى العهـد القـديم" نجـد بحـثا مخـتـصـرا لبعـض النظـريات الخاصه بالوثائق التى استقى منها الكاتب معلوماته.ونحن نتجاسر و نجـزم بالـرأى إن موسى هو كاتبهـذا السفـر لأنـه لم يظهر أى دليـل آخـر يجعلنا نغـير اعتقادنا هذا . على إن هـذا الرأي - بـان مـوسـى هـو كـاتـب هـذا السفـر- لا يغـيـر مـن الحقيقة, وهى إن مـوسى قـد استخدم بعض المصـادر. لكن ما هي هذه المصادر؟ يعتقد البعض , وهو اعتقاد محتمل جدا, إن جمله "هذه مواليد" بالعبرية " توليـدوث" التي تكـررت كثـيـرا تشـير إلى مصـادر تاريخية استقى منها موسى .و قد ذكرت هذه العبارة في (4:2 - 1:5- 9:6 - 1:10 ؛ 27,10:11- 19,12:25- 9,1:36- 2:37 ).
على انه لا يوجد من يستطيع أن يؤكد إن هذه العبارة تشير إلى المصـدر الذي اسـتقى منه الكاتب هـذه البيانات. هـناك احتمال كبـيـر إن موسى كـانـت عـنده الكتابات الأصلية التي سجلتها ايدى رجال أمثال نـوح و سـام و تـارح و غيرهم , منقوشة على لوح مـن طين. ولو إن من الجهل أن يؤكد المرء إن أمر الألـواح ليس أكـثر من احتمال, و لكن لهذه الفكرة من المنطق ما يؤيدها
3 محتويات السفر :
أ- بدايات التاريخ ( 1 : 1 - 11 - 32 )
+ خلق الكون (1:1-3:2)
+ مكان الإنسان ( 2 : 4 - 25 )
+ دخول الخطية إلى العالم ( 3 : 1 - 4 : 26 )
+ سلسل النسب من آدم إلى نوح ( 5 : 1 - 32 )
+ شر العالم القديم ودينوته ( 6 : 1 - 9 : 29 )
+ الأسر الأولى للجنس البشري ( 10 : 1 - 11 : 32 )
ب- قصة ابراهيم ( 12 : 1 - 25 : 18 )
+ إيمان أبراهيم و طاعته( 1:12 -24:14)
+ عهد الرب مع إبراهيم ( 1 : 15 -27:17 )
+ نجاة لوط من سدوم و عمور ( 1:18 - 38:19 )
+ إبراهيم و أبيمالك ( 1:20 - 18)
+ الأبن الموعود ( 1:21 - 67:24)
+ أسرة إبراهيم ( 1:25 - 18 )
ج- قصة اسحاق ( 25 : 19 - 26 : 35 )
+ ولادة عيسو و يعقوب) 19:25-28)
+ بيع عيسو بكوريته الى يعقوب (29:25-34)
+ اسحق و ابيمالك(1:26-16)
+ الخصام بسبب الابار(26:17-33)
+ زيجات عيسو (35,34:26)
د- قصص يعقوب وعيسو 27 : 1 - 37 : 1 )
+ يعقوب في بيت ابيه(1:27-46)
+ رحلة يعقوب(1:28-22)
+ يعقوب في سورية(1:29-15:33)
+ يعقوب في ارض الموعد(16:33-20:35)
+ سجل اسرتي يعقوب و عيسو(35:21- 1:37)
هـ- قصة يوسف ( 37 : 2 - 50 : 26 )
+ يوسف في صباه (37 : 2-36)
+ يهوذا و ثامار (38: 1-30)
+ رفعة يوسف في مصر (39: 1-41 : 57)
+ يوسف و إخوته(42: 1-45 :15)
+ استقبال يوسف لأبيه في مصر (45 : 16 – 47 : 26)
+ ايام يعقوب الأخيره (47 : 27 – 50 : 14)
+ عناية يوسف بأخوته (50 : 15 –26)
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.