عودة البقرة

سلام الرب لكم :

كان يعيش في القسطنطينية حِرَفي يكن حباً خاصاً وإكراماً للقديس نيقولاوس. وكان يحتفل بعيده كل سنة.

تقدّم هذا الحِرفي بالسن ولم يعد قادراً على العمل فأصبح فقيراً.

وفي إحدى السنوات، قبل عيد القديس نيقولاوس بوقت قصير، قال العجوز المعدَم لزوجته: "حسناً، يا عزيزتي، إن اليوم المحبوب ورجل الصلاة، القديس نيقولاوس، يقترب وليس لدينا أي مال للاحتفال بهذا اليوم العظيم".

أجابت زوجته التي كانت تحب القديس نيقولاوس أيضاً: "لم يعد لدينا وقت كثير للعيش على هذه الأرض، ونحن ليس لنا أولاد ولا أحد لنترك له ممتلكاتنا. لنبيع كل ماتبقى لدينا لنرضي الله وقديسه الصانع العجائب. بقي لدينا بقرة واحدة. اذهبْ وبِعْها واشترِ كلّ الأشياء التي نحتاجها للعيد في الغد".

وهكذا فعل الرجل العجوز. فأخذ البقرة وذهب ليبيعها. في السوق، التقاه القديس نيقولاوس بهيئة رجل عجوز جليل، وسأله: "إلى أين تذهب، يا صديقي العزيز؟"

"إني ذاهب إلى المزاد لأبيع بقرتي "، أجاب الحِرَفي.

"وبكم ستبيعها؟"، سأله العجوز الجليل.

فأضاف الفقير: "إنها كانت تساوي ثماني ليرات ذهبية في الماضي، ولكن الآن سأقبل بما يُدفع".

فأعطاه الرجل القديس ست ليرات ذهبية كبيرة وأخذ البقرة ورحل. أحاط الناس في السوق بالعجوز الحِرَفي وراحوا يسألونه: "مع مِن كنت تتكلم الأن ؟ لم نرَ أحداً بجانبك، ولكننا سمعناك تكلّم شخصاً ما دون أن نسمع صوت الشخص".

أجاب العجوز الحِرَفي بأنّه كان قد تحدث مع رجل عجوز جليل اشترى البقرة ورحل.

في هذه الأثناء ظهر القديس نيقولاوس للزوجة العجوز وردّ البقرة إليها قائلاً: "قد عرفت زوجك لوقت طويل. إنّه صديق قديم لي. إلتقيته اليوم في المزاد وسألني أن آتي بهذه البقرة اليكِ خذيها واربطيها".

بعد أن قال القديس هذا الكلام غادر.

انزعجت زوجة الرجل الحِرَفي من زوجها، ظانةً أن قلبه رقّ ولم يبِع البقرة. وحالما عاد الرجل العجوز انهالت عليه بالتعييرات صارخةً: " لقد كذبت على القديس نيقولاوس! كان من الأفضل لك أن لا تعُد بأيّ شيء من أن تعود وقد خلفت بوعدك. خذ بقرتك. لن تراني ثانية".

أعلنت المرأة العجوز وقد احمرت غاضبه بأنها سوف تترك زوجها مضيفةً: "بهذه الكذبة سوّدت كل حياتك السابقة الصادقة، ولا أستطيع أن أعيش مع رجل غير صادق".

تحيّر الرجل العجوز من ثورة المرأة غير عالمٍ بما يقول. ونظر إلى إمرأته وإلى البقرة عاجزاً عن الكلام وقد ظهر الذهول في عينيه من المفاجأة.

أخيراً سأل: "مَن جلب البقرة إلى هنا ومتى؟" قَصَّت المرأة العجوز حادثة عودة البقرة بالتفصيل كما وصفت هيئة الرجل الذي جلب البقرة.

بعد سماع القصة، راح الحِرَفي يتَحَزّر من كان ذلك الذي قد جلب البقرة. ثمّ هتف فرحاً: "حيٌ هو الله ورأفاته على عبيده. بالتأكيد القديس نيقولاوس هو الذي اشترى البقرة مني بنفسه وأعادها إلى كوخنا المعدم".

ركع الزوجان العجوزان على ركبهما، حامدين الله وقديسه الصانع العجائب نيقولاوس الذي يسرع لمساعدة الذين يكرّمون تذكاره. انتشرت أخبار هذه العجيبة في القسطنطينية ووصلت إلىالبطريرك. بعد اكتشاف تفاصيل ما حدث رتّب البطريرك للرجل الحِرَفي ولزوجته أن يلقيا المعونة من كاتدرائية الحكمة الإلهية طوال ما تبقّى من حياتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010