الانبا تيموثاوس اسقف أنصنا

+ الأنبا تيموثاوس أسقف أنصنا
=====================

نشأ هذا القديس منذ حداثته باراً تقياً وترهب وهو لا يزال صغيراً . فسلك في حياة الفضيلة ونظراً لما كان عليه من الخصال الحميدة والفضل والعلم اختير أسقفاً علي مدينة أنصنا . فداوم علي وعظ المؤمنين وإرشاد الناس إلي الإيمان بالمسيح . فقبض عليه الوالي وعذبه بأنواع العذاب داخل السجن وخارجه مدة ثلاثة سنوات متوالية . وكان معه في السجن كثيرون قُبض عليهم من أجل الإيمان ، ولم يزل هذا العاتي يخرج منهم ويسفك دمهم بعد تعذيبهم ، وإلي أن بقي في الحبس جماعة قليلة كان منهم هذا الأب .

ولما أهلك الرب دقلديانوس وملك الملك المحب للمسيح قسطنطين وأمر باطلاق المحبوسين في سبيل الإيمان بالمسيح بجميع الاقطار الخاضعة لسلطانه ، خرج هذا القديس من بينهم ومضى إلي كرسيه وجمع الكهنة الذين في ايبارشيته ورفع صلاة إلي الله دامت ليلة كاملة .

وكان يطلب من أجل خلاص نفس الوالي الذي عذبه قائلاً : لأن هذا يا رب هو الذي سبب الخير العظيم باتصالي بك ، فأحسن إليه ليتصل بك . فتعجت المجتمعون من طهارة قلب هذا الأب العامل بقول سيده : أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا لمبغضيكم . وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم .

ولما وصل خبر ذلك للوالي تعجب قائلاً " لقد كنت أظن أنه يذمني علي ما لحقه مني . فقد أسأت إليه كثيرأً ولكنه قابل إساءتي له بالدعاء لي . حقاً أن مذهب هؤلاء القوم مذهب إلهي . ثم أرسل فاستحضره واستعلم عن حقائق الدين المسيحي . فعرفه الأب سبب تجسد الابن ، وما تكلم به الأنبياء عنه قبل ذلك بسنين كثيرة . وبعد ما بيّن له إتمام أقوالهم وأثبت ذلك من نصوص الإنجيل ، أمن الوالي بالمسيح فعمده الأب الأسقف وترك الولاية وترهب . أما القديس فظل مداوماً علي تعليم رعيته ، حارساً لها إلي أن تنيح بسلام . صلاته تكون معنا آمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010