صلاة نصف الليل




المزمور المائة والتاسع عشر

إلَيْكَ يا رَبُّ صَرَخْتُ فى حُزْنى، فاسْتَجَبْتَ لى. يا رَبُّ نَجِّ نَفْسى مِنَ الشِّفاهِ الظّالمةِ، ومِنَ اللِّسانِ الغاشِ، ماذا تُعْطَى وماذا تُزادُ أيُّها اللِّسانُ الغاشُّ؟ سِهامُ الأقْوياءِ مُرهَفةٌ مَعَ جَمْر البَرِّيَةِ. ويْلٌ لى فإنَّ غُرْبَتى قَدْ طالَت عَلَّى، وسَكنْتُ فى مَساكِن قيدار. طَويلاً سَكنَتْ نَفْسى فى الغُرْبَةِ، ومَعَ مُبْغِضى السَّلامِ كُنْتُ صاحِبَ سَلامٍ. وحينَ كُنتُ أُكَلِّمهُم بهِ كانوا يُقاتِلونَنى باطلاً. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والعشرون


رَفَعْتُ عَيْنَيَّ إلَى الجِبالِ، مِنْ حَيْثُ يَأتى عَوْنى. مَعونَتى مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، الَّذى صَنَعَ السَّماءَ والأرْضَ. لا يُسَلِّمُ رِجْلَكَ للزَّللِ، فَما يَنْعسُ حافِظُك. هُوَذا لا يَنْعَسُ ولا يَنامُ حارِسُ إسْرائِيلَ. الرَّبُّ يَحْفَظُكَ، الرَّبُّ يُظلَّلُ عَلَى يَدِكَ اليُمْنَى. فَلا تَحْرقُكَ الشَّمْسُ بالنَّهارِ، ولا القَمَرُ باللَّيْلِ. الرَّبُّ يَحْفَظكَ مِنْ كُلِّ سوءٍ، الرَّبُّ يَحْفَظُ نَفْسَك. الرَّبُّ يَحْفَظُ دُخولَكَ وخُروجَكَ مِنَ الآنِ وإلَى الأبَدِ. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والحادى والعشرون

فَرحْتُ بالقائِلينَ لى إلَى بَيْتِ الرَبِّ نّذْهَبُ. وَقَفَتْ أرْجلُنا فى أبْوابِ أورُشَليم. أورُشَليمُ المبْنِيَّةُ مِثْل مَدينَةٍ مُتَّصِلةٍ بَعْضُها ببَعْضٍ. لأَّن هُناكَ صَعِدَت القَبائِلُ، قَبائِلُ الرَّبِّ شَهادةً لإسْرائِيلَ. يَعْتَرِفونَ لإسْمِ الرَّبِّ. هُناكَ نُصِبَتْ كَراسِى للْقَضاءِ، كَراسى بَيْتِ داوُدَ. إسْأَلوا السَّلامَ لأورُشَليمَ، والخِصْبَ لِمُحِبِّيكِ، لِيَكُنْ السَّلامُ فى حِصْنِك، والخِصْبُ فى أبْراجِك الرَّصينَةِ. مِنْ أجْلِ إخْوَتي وأقارِبى، تَكَلَّمتُ مِنْ أجْلِك بالسَّلامِ. ومِنْ أجْلِ بَيْتِ الرَّبِّ إلَهِنا، إلْتَمَسْتُ لَك الخَيْرات. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والثانى والعشرون

إلَيْكَ رفَعْتُ عَيْنى يا ساكِنَ السَّماءِ. فَها هُما مِثْل عُيونِ العَبيدِ إلَى أيْدى مَواليهمْ، ومِثْل عَيْنَى الأمَةِ إلَى يَدَىْ سَيِّدَتِها. كَذَلِكَ أعْيُنُنا نَحْو الرَّبِّ إلَهِنا حَتَّى يَتَرأفَ عَلَيْنا. إرْحَمْنا يا رَبُّ إرْحَمْنا، فإنَّنا كَثيراً ما امْتَلأْنا هَواناً. وكَثيراً ما امْتَلأَتْ نُفوسُنا عاراً مِنَ المخَصِّبينَ، وإهانَةً مِنَ المتَعَظِّمينَ. هَلِّلُويا.
المزمور المائة والثالث والعشرون

لَوْلا أنَّ الرَّبَّ كانَ مَعنا لِيَقُلْ إسْرائيلُ. لَوْلا أنَّ الرَّبَّ كان مَعنا عِنْدَما قامَ النّاسُ عَلَيْنا. لابْتَلَعونا ونَحْنُ أحْياء، عِنْدَ سَخطِ غَضَبِهِمْ عَلَيْنا. إذَنْ لَغرَقْنا فى الماءِ، وجازَ عَلَى نُفوسِنا السَّيْلُ. بَلْ جازَ عَلَى نُفوسِنا الماءُ الَّذى لا نِهايَةَ لَهُ. مُبارَكٌ الرَّبُّ الّذى لَمْ يُسَلِّمْنا فَريسةً لأسْنانِهِم. نَجَتْ أنْفُسُنا مِثْلَ العُصْفورِ مِنْ فَخِّ الصَّيّادينَ، الفَخُّ انْكَسَرَ ونَحْنُ نَجَوْنا، عَوْنُنا بإسْمِ الرَّبِّ، الَّذى صَنَعَ السَّماءَ والأرْضَ. هَلِّلُويا.


المزمور المائة والرابع والعشرون

المتَوَكِّلونَ عَلَى الرَّبِّ مِثْلُ جَبَلِ صِهْيونَ، لا يَتَزعْزَعُ إلَى الأبَدِ. السّاكِنُ بأورُشَليمَ. الجِبالُ حَوْلَها والرَّبُّ حَوْلَ شَعبهِ مِنَ الآنَ وإلَى الأبَدِ. الرَّبُّ لا يَتْركُ عَصا الخُطاةِ تَسْتَقرُّ عَلَى نَصيبِ الصِّدّيقينَ. لِكَىْ لا يَمُدَّ الصِّدّيقونَ أيْدِيَهُم إلَى الإثْمِ. أحْسِنْ يا رَبُّ إلَى الصّالِحينَ وإلَى المسْتَقيمى القُلوبِ. أمّا الَّذينَ يَميلونَ إلَى العَثَراتِ يَنْزَعهُم الرَّبُّ مَعَ فَعَلةِ الإثْمِ. والسَّلامُ عَلَى إسْرائِيلَ. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والخامس والعشرون

إذا ما رَدَّ الرَّبُّ سَبْىَ صِهْيونَ صِرْنا فَرِحينَ. حينَئِذٍ امْتَلأَ فَمُنا فَرحًا ولِسانُنا تَهْليلاً. حينَئِذٍ يُقالُ فى الأممِ إنَّ الرَّبّ قَدْ عَظَّمَ الصَّنيعَ مَعَهُم. عَظَّمَ الرَّبُّ الصَّنيعَ مَعَنا فَصِرْنا فَرِحينَ. ارْدد يا رَبُّ سَبْيَنا، مِثْلَ السُّيولِ فى الجَنوبِ. الَّذينَ يَزْرَعونَ بالدُّموعِ يَحْصُدونَ بالابْتِهاجِ. سَيْراً كانوا يَسيرونَ وهُمْ باكونَ حامِلينَ بِذارَهُم، ويَعودون بالفَرَحِ حامِلينَ أغْمارَهُم. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والسادس والعشرون


إنْ لَمْ يَبْنِ الرَّبُّ البَيْتَ، فَباطِلاً يَتْعبُ البَنّاؤُونَ. وإنْ لَمْ يَحْرُس الرَّبُّ المَدينَةَ. فَباطِلاً يَسْهرُ الحُرّاسُ. باطِلٌ هُوَ لَكُم التَّبْكيرُ في القِيامِ والتَّأَخُّر عَن الرقادِ يا آكِلي الخُبْزَ بالهُمومِ. فَإنَّهُ يَمْنَح أحِبّاءَهُ نَوْماً. البَنونَ ميراثٌ مِنَ الرَّبِّ، وثَمَرَةُ البَْنِ عَطِيَّةٌ مِنْهُ. كالسِّهامِ بِيَدِ القَوِيِّ، كَذلِكَ أبْناء الشَّبيبَةِ. مَغْبوطٌ هُوَ الرَّجُلُ الَّذي يَمْلأُ جُعْبَتَه مِنْهُم، حينَئِذٍ لا يُخْزَوْنَ إذا كَلَّموا أعْداءَهُم في الأبْوابِ. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والسابع والعشرون

طوبَى لِجَميعِ الَّذينَ يتَّقونَ الرَّبَّ، السّالِكينَ فى طُرُقِه. لأنَّكَ تَأْكُلُ مِنْ ثَمَرةِ أتْعابِكَ، تَصيرُ مَغْبوطاً ويَكونُ لَكَ الخَيْر. إمْرأَتُكَ تَصير مِثْلَ كَرْمةٍ مُخْصِبَةٍ فى جَوانِبِ بَيْتِكَ، بَنوكَ مِثْلُ غُروسِ الزَّيْتونِ الجُددِ حَوْلَ مائِدَتكَ. هَكَذا يُبارِِكُ الإنْسانُ المتَّقى الرَّبَّ. يُباركُكَ الرَّبُّ مِنْ صِهْيونَ، وتُبْصِرُ خَيْراتِ أورُشَليمَ جَميعَ أيّامِ حَياتِكَ. وتَرَى بَنى بَنيكَ، والسَّلامُ عَلَى إسْرائيلَ. هَلِّلُويا.

المزمور المائة والثامن والعشرون

مِرارًا كَثيرةً حارَبونى مُنْذُ صِباى لِيَقُلْ إسْرائيلُ. مِرارًا كَثيرةً قاتَلونى مُنْذُ شَبابى، وإنَّهُم لَمْ يَقْدِروا عَلَىَّ. عَلَى ظَهْرى جَلَدنى الخُطاةُ وأَطالوا إثْمَهُمْ. الرَّبّ صِدّيقٌ هُوَ، يَقْطعُ أعْناقَ الخُطاةِ، فَلْيَخْزَ وَلْيَرْتَدَّ إلَى الوَراءِ، كُلُّ الَّذينَ يُبْغِضونَ صِهْيونَ، وليَكونوا مِثْلَ عُشْبِ السُّطوحِ، الَّذى يَيْبَسُ قَبْل أنْ يُقْطَع. الَّذى لَمْ يَمْلأ الحاصِدُ مِنْهُ يَدَهُ، ولا الَّذى يَجْمَعُ الغُمورُ حُضْنَهُ. ولَمْ يَقُل المجْتازونَ إنَّ بَرَكَة الرَّبِّ عَلَيْكُم، وبارَكْناكُم بإسْمِ الرَّبِّ. هَلِّلُويا.

الإنجيل لمعلمنا لوقا ( ص 7 : 36 - 50 )


ثم سَأله أحَدُ الفِرّيسيّين أن يأكلَ معهُ، فلما دَخلَ بيت الفِرّيسىّ اتّكأ. وإذا امْرَأة فى المَدينةِ كانتْ خاطِئَة فلما علمتْ أنّهُ مُتّكئٌ فى بيتِ الفِرّيسىّ، أخَذتْ قارورَةَ طيبٍ ووَقفتْ من وَرائهِ عند رِجْلّيْهِ باكِيَة، وبَدَأتْ تَبلُّ قدَميةِ بدُموعِها، وتَمْسحْهما بشعرِ رأسِها. وكانتْ تُقبّلُ قدَميهِ وتَدْهنهما بالطّيب. فلما رَأى الفِرّيسىّ الذى دَعاُه ذلك، قالَ مُحَدّثاً نَفسهُ: لو كانَ هذا نبياً لعَلمَ مَنْ هذة المَرأةُ التى لمَستهُ وما حالها، إنّها خاطِئَة. فأجابَ يسوع وقال له: يا سِمعانُ، عِندى كلمَة أقولُها لكَ. فقالَ: قُلْ يا مُعلمُ. قالَ: كانَ لدَائنٍ مَدينانِ، على الواحِد خمسمائة دينارِ، وعلى الآخر خمسونَ. ولم يَكُنْ لهما ما يُوْفِيان فسامَحهُما كلَيْهُما. فَمَن مِنهُما يُحبهُ أكثَرَ؟ أجابَ سِمعان وقالَ: أظنُّ الذى سامَحهُ بالأكثَرِ. فقالَ له: بالصّوابِ حَكمتَ. ثم الْتَفتَ إلى المَرأةِ وقالَ لسِمعان: أترَى هذه المَرأةُ؟ لقد دَخلتُ بَيْتكَ، وماءٌ لرجْلىَّ لم تُعْط، أما هى فقد غَسلتْ بالدّموع رِجلىَّ ومَسحتْهما بشَعرِها. لم تُقبّلُ فَمى، أما هى فمنذ دَخلتُ بَيْتك لم تَكُفّ عن تَقْبيلِ قَدمىَّ. بزَيتِ لم تَدهنْ رأسى، أما هى فقد دَهنتْ بالطّيبِ قّدمىَّ. من أجْل ذلك أقولُ لكَ إن خَطاياها الكثيرَة مَغْفورة لها، لأنها أحَبّتْ كثيراً. والذى يُغْفر له قَليلٌ يُحبّ قَليلاً. ثم قالَ لها: مَغْفورةٌ لكِ خَطاياكِ. فبَدَأ المُتّكئُونَ يَقولونَ فى نُفوسهم: مَن هو هذا الآخرُ الذى يَغفرُ الخَطايا؟! فقالَ للمَرأةِ: إنَّ إيمانكِ قد خَلّصَكِ، فاذْهَبى بسَلامٍ. والمجْدُ للَّهِ دائِماً.


ثم يقول المُصلى

أعْطِنى يا رَبُّ يَنابيعَ دُموع كثيرَةٍ، كما أعْطَيتَ منذُ القَديم للمَرأةِ الخاطِئَةِ. واجْعَلنى مُستَحقاً أن أبلّ قَدميْكَ اللتَيْنِ أعْتَقتانى من طَريقِ الضّلالةِ، وأقَدّمُ لكَ طيباً فائقاً، وأقْتَنى لى عُمراً نَقياً بالتَوْبةِ لكىْ أسْمع أنا ذلكَ الصّوت المُمتَلئ فَرحاً: إنّ إيمانُكَ خَلّصَكَ. ( ذُو كصابترى )

إذا ما تَفطّنتُ فى كثرَة أعمالى الرّديئةِ، ويأتى على قَلبى فِكرُ تلكَ الدّينونَة الرّهيبَة، تأخُذُنى رِعْدَةٌ فأهَربُ إليكُ يا الله مُحبُّ البَشَر. فلا تَصرِفْ وَجهكَ عنّى. مُتضرّعاً إليكَ: يا مَنْ أنتَ وَحدكَ بلا خَطيّةٍ، أنْعِمْ على نَفسى المِسكينَة لتَخَشّع، قَبلَ أن يأتى الإنقِضاء وخَلّصنى. ( كانين )

السّمواتُ تَطوَّبكِ أيّتها المُمتلئَةُ نعْمَة، العَروسُ بِلا زواجٍ، ونحنُ أيضاً نُمجّدُ ميلادكِ غير المُدرَكِ يا والدَةُ الإلهِ. يا أمّ الرَحمَة والخَلاص تَشفّعى من أجلِ خَلاصِ نفوسنا. ( كانين )

أيُّها الملِكُ السَّمائيُّ المعَزّى، روحُ الحَقِّ الحاضِرُ فى كُلِّ مَكانٍ والمالئ الكلّ، كَنْز الصالحات ومُعْطى الحَياة، هَلمَّ تَفَضَّلْ وحُلَّ فينا وطَهِّرنا مِنْ كلِّ دَنَسٍ أيُّها الصّالحُ وخلِّصْ نُفوسَنا. ( ذُو كصابترى )

ثم يُقال ( كيريى لَيْسُون ) يَارَبُّ ارْحَمْ 41 مرة.

قدوس قدوس قدوس


قُدّوسٌ قُدّوسٌ قُدّوسٌ رَبُّ الصَّباؤوتِ. السَّماءُ والأرْضُ مَمْلوءتانِ مِنْ مَجْدكَ وكَرامَتكَ. إرْحَمْنا يا اللَّهُ الآبُ ضابِطُ الكُلِّ، أيُّها الثّالوثُ القُدّوسُ إرْحَمْنا. أيُّها الرَّبُّ إلهُ القُوّاتِ كُنْ مَعَنا، لأنَّهُ لَيسَ لَنا مُعينٌ فى شَدائِدنا وضيقاتِنا سِواكَ. حلّ واغْفِرْ واصْفَحْ لَنا يا اللَّهُ عَنْ سَيِّئاتِنا الَّتى صَنَعْناها بإرادَتِنا والَّتى صَنَعْناها بغَيرِ إرادَتنا، الَّتى فَعلْناها بمَعرِفةٍ والَّتى فَعلْناها بغَير مَعْرِفةٍ، الخَفيَّةِ والظاهِرةِ، يا رَبُّ اغْفِرها لَنا مِنْ أجْلِ إسْمِكَ القُدّوسِ الَّذى دُعى عَليْنا. كَرحْمتِكَ يا رَبُّ ولا كَخَطايانا.

الصلاة الربانية


اللَّهُم اجْعلنا مُستحِقين أنْ نقولَ بِشكرٍ:

أبانا الذي في السَّمَواتِ، لِيتَقدس اسْمكَ. ليأتِ مَلكوتُكَ. لتَكن مَشيئَتُكَ، كما في السّماءِ كَذلك على الأرْضِ. خُبزَنا الذي للغدِ اعطِنا اليومَ. واغفِر لنا ذنوبَنا كما نغْفر نحنُ أيضّا للمذنبينَ إلينا. ولا تُدخِلنا في تَجرِبةٍ. لكن نجّنا مِنْ الشّريرِ. بالمسيحِ يسوعُ ربُّنا، لأنَّ لَكَ المُلكَ والقوةَ والمجدَ إلى الأبدِ. آمين.

التحليل


أيّها السّيدُ الرَّبُّ يَسوع المَسيح ابْن الله الحَىُّ الأزَلِىُّ، أنِرْ عُقولَنا لنَفهم أقوالكَ المُحْيِيَّةِ، وأنهضْنا من ظُلمَةِ الخَطيّةِ القاتلة للنّفس، واجْعلنا أهلاً أن نكونَ مُستقيمينَ فى عَملِ الخَيرِ. وفى وَقتِ مَجيئكَ لتَدين العالم فلْنَستحقّ سَماع ذلك الصّوت المّمْلوء فَرحاً القائلُ: تَعالوا إلىَّ يا مُباركى أبى رِثوا المُلكَ المعدّ لكم من قبلِ إنشاءِ العالم. نعَم يا رَبّ سَهّل لنا أن نكونَ فى تلك السّاعة بغير خوفٍ ولا اضطرابٍ ولا سقوطٍ فى الدّينونة. ولا تُجازِنا من أجلِ كثرةِ آثامِنا، لأنّكَ وحدكَ المُتحنّنُ، الطّويلُ الأناةِ، الكثيرُ الرّحمة. بشَفاعةِ سيّدتنا كُلنا والدَةُ الإلَهِ القدّيسةُ مَريم وشَفاعَة جَميع مصافَ قدّيسيكَ. آمين.

طلبة آخر كل ساعة


إرْحَمْنا يا اللَّهُ ثمَّ إرْحَمْنا، يا مَنْ فى كلِّ وقْتٍ وكلِّ ساعَةٍ، فى السَّماءِ وعلَى الأرْض مَسْجودٌ لَهُ ومُمجَّدٌ، المسيحُ إلَهنا الصّالحُ الطَّويلُ الرّوحِ الكثيرُ الرَّحْمةِ الجَزيلُ التَّحنُّنِ، الَّذى يُحبُّ الصِّدّيقيَن ويَرْحمُ الخُطاةَ الَّذينَ أوَّلهُم أَنا، الَّذى لا يَشاءُ مَوْت الخاطِئ مِثل ما يَرجعُ ويَحْيا، الدّاعى الكُلَّ إلَى الخَلاصِ لأجْلِ الموْعدِ بالخَيْراتِ المنْتَظرةِ. يا رَبُّ اقْبَل مِنّا فى هَذهِ السّاعةِ وكُلِّ ساعَةٍ طلباتِنا. سَهِّلْ حَياتَنا، وأرشِدْنا إلَى العَمَل بوَصاياكَ. قَدِّسْ أرْواحَنا.طهِّرْ أجْسامَنا. قَوِّمْ أفْكارَنا. نَقِّ نِيّاتَنا واشْفِ أمْراضَنا واغْفِرْ خَطايانا. ونَجِّنا مِنْ كلِّ حُزنٍ رَدئٍ ووَجَِعِ قَلْبٍ، أحِطْنا بمَلائِكتِكَ القدّيسينَ لكىْ نَكونَ بمُعَسْكَرهِم مَحْفوظينَ ومُرْشَدينَ، لنَصِلَ إلَى إتِّحاد الإيمانِ وإلَى مَعْرفةِ مَجْدكَ غَيرِ المحْسوسِ وغَيْر المحْدود، فإنَّكَ مُبارَكٌ إلَى الأبَدِ. آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010