ماهي الانترنت ؟




ماهي الانترنت ؟
================

الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً. وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي (أ) الشبكة العنكبوتية www (ب) نقل الملفات FTP (جـ) البريد الالكتروني E-Mail (د) مجموعات الأخبار Usenet. أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.



تاريخ الإنترنت
================


الخمسينيات :

1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس " وكالة مشروع الأبحاث المتطورة " "Advanced Research Project Agency" اختصاراً " ARPA " بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.

الستينيات :

1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.

1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.

السبعينيات :

1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.

1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.

1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.

1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.

1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.

1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.

الثمانينيات :

1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.

1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.

1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.

1982 مصطلح " انترنت " يستخدم لأول مرة.

1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.

1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة " Hosts " ما يقارب 1000 جهاز.

1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.

1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.

1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.

1989 تكوين " وحدة مهندسي الانترنت IETF " و " وحدة باحثي الانترنت IRTF" تحت اشراف IAB.

1989 ارتبطت كل من " استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا " بشبكة NSFNET.

التسعينيات :

1990 نشأت Archie.

1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.

1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.

1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.

1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.

1992 الكويت ترتبط بالانترنت.

1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.

1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.

1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.

1993 ظهور المتصفحMosaic بمجهود قام به مارث أندرسين .

1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.

1994 ظهور المتصفح Netscape

1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.

1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.

1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.

1995 طرح JAVA في الأسواق.

1995 ظهور تلفون الإنترنت Internet Phone

1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.

1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.

1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.

2001 ارتبط العراق بالانترنت


----------------------------------------------

هل تعرف مخترع الانترنت
=======================

العالم كله مدين لهذا الرجل


مخترع الانترنت يفوز بجائزة الالفية للتكنولوجيا ‏


بيرنرز لي يحصل على مليون يورو بفضل اختراعه لشبكة الانترنت التي جعلت العالم اشبه بقرية صغيرة

أعلن في هلسنكي عن فوز تيم بيرنرز لي مخترع شبكة ‏ ‏المعلومات الدولية بجائزة الالفية الاولى للتكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي

وشهدت قاعة ديبولي للمؤتمرات الواقعة بالقرب من جامعة هلسنكي التكنولوجية ‏ ‏مراسم اعلان فوز بيرنرز لي بالجائزة والتي تبلغ قيمتها مليون يورو

وجاء في حيثيات اختيار مخترع الشبكة الدولية انه باختراعه ساهم في ربط البشر ‏عبراجهزة الكمبيوتر ليصبح العالم قرية صغيرة تتناقل فيها المعلومات بحرية وسرعة ‏ ‏وهو ما اسهم في تحسين حياة البشر بشكل مباشر وهو احد شروط منح الجائزة

وقال رئيس لجنة الاختيار بيكا تارياني في تصريحات للصحافيين ان شبكة ‏المعلومات الدولية ساهمت في حصول البشر على المعلومات المهمة لحياتهم وبناء انواع ‏ ‏جديدة ومستحدثة من العلاقات الاجتماعية واعلاء قيم الديمقراطية والشفافية ودفع ‏ ‏الاقتصاد الدولي.‏ ‏ وكان بيرنرز لي قد اخترع شبكة المعلومات الدولية في اثناء عمله في معمل سيرن ‏ ‏للفيزياء بجنيف في سويسرا وتم طرح الشبكة الدولية للجمهور في عام 1991.‏ ‏ وقام بيرنرز لي باختراع النظم الخاصة بالتعامل مع شبكة الانترنت مثل المزود ‏ ‏ومعرف المواقع ونظام نقل النصوص الى جانب لغة كتابة صفحات الانترنت كما انه يرجع ‏ ‏الى بيرنرز الفضل في اختراع المتصفح وهو ما جعل من الشبكة الدولية ساحة لتبادل ‏ ‏المعلومات عبر لغة مشتركة يعرفها الجميع

ويعمل بيرنرز الان باحثا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن بالولايات ‏المتحدة الامريكية.‏ ‏ يذكر ان بيرنرز ولد في لندن عام 1955 وتخرج في جامعة اكسفورد وفي العام الماضي ‏‏حصل على لقب فارس من ملكة انجلترا نظرا لاعماله المتفردة في مجال تكنولوجيا ‏ ‏المعلومات

وجائزة الالفية للتكنولوجيا هي الاولى والاكبر من نوعها وتقدم لنيلها 78 ‏ ‏مخترعا من 22 دولة وشملت المجالات التي تسابق فيها المخترعون كلا من الصحة ‏ ‏والاتصالات والمعلومات والطاقة والبيئة الى جانب المواد الجديدة وطرق المعالجة ‏ ‏المستحدثة لهذه المواد

وسيقام حفل تسليم بيرنرز لجائزة المليون يورو في قاعة فنلنديا بقلب هلسنكي ‏ ‏يوم 15 يونيو هذا العام في احتفال كبير يتخلله مؤتمر بعنوان مجتمع المستقبل - ‏ ‏تكنولوجيا المستقبل.‏ ‏ ومؤسسة جائزة التكنولوجيا الفنلندية هي مؤسسة مستقلة تاسست عام 2002 ويمولها ‏ ‏عدد من الشركات الفنلندية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتمنح المؤسسة ‏ ‏جائزتها الكبرى البالغة مليون يورو مرة كل عامين وهذه هي المرة الاولى التي تمنح ‏ ‏فيها المؤسسة جائزتها .

==========================

استخدامات شبكة المعلومات العالمية " الإنترنت " . :

Home

من يدير الانترنت :

سؤال قد يتردد كثيراً ،، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكة الوسطى للانترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري. ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.



السرية في الانترنت :


الانترنت عبارة عن بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر وعلى ذلك فهي معرضة للكثير من المخاطر المتعلقة بسرية المعلومات لذلك فبمجرد اتصالك بالانترنت فأنت معرض لعملية الاختراق وسرقة البيانات وبما أن الانترنت ليس لها مالك أو حاكم حتى هذه اللحظة وتدير نفسها تلقائياً (أو بالأحرى نحن المستخدمين الذين نديرها)؛ فيجب أن نعلم أنه إذا لم نستطع نحن سكان عالم الانترنت أن نحكمها بعقلانية فسيأتي اليوم الذي تتدخل الجهات الحكومية لإدارتها!


أعداء الانترنت :

· المتطفلون

المتطفل هو الشخص الذي يشعر بالفخر لمعرفته بأساليب عمل النظام أو الشبكات بحيث يسعى للدخول عليها بدون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً لا يتسببون بأي أضرار مادية.

· المخربون

المخرب هو الشخص الذي يحاول الدخول على أنظمة الكمبيوتر دون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً ما يتسببون في أضرار مادية بعكس المتطفلين.


المحاكاة Spoofing :


المحاكاة هو مصطلح يطلق على عملية انتحال شخصية للدخول إلى النظام. حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمُرسِل والمُرسَل إليه وهذه العناوين ينظر إليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة، ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد يتم إعطائها شكلاً تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في الحقيقة ليست قادمة منه، وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق ببساطة بالهوية التي يحملها عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد حوكي (خُدِع). البريد الإلكتروني يمكن أيضاً أن يخدع بسهولة ولكن النظام المؤمن بشكل جيد لا يثق بهذه المصادر ولا يسمح عموماً بالحركة المسيّرة من قبل المصدر Source routed.


بعض مصطلحات الانترنت :

الويب أو WWW:

هي اختصار لعبارة World Wid Web وتسمى أيضاً بالشبكة العنكبوتية وهي عكس خدمات الإنترنت في بدايتها المبكرة فهي تمزج النصوص المحررة والصور والصوت وحتى الرسوم المتحركة وتتيح لك الحركة عبر كل هذا بمجرد الضغط على Mouse هي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت، فهي أشبه بالنافذة التي تطل منها على الإنترنت وهي عبارة عن صفحات تُكتب بلغة (أو برموز) تسمى HTML ويمكنك عرضها في كمبيوترك الشخصي بواسطة برنامج خاص يسمى متصفح (Browser)


المتصفح ( (Browser:

هو برنامج يعرض لك المعلومات الموجودة في الإنترنت، ويمكنك من خلاله البحث عن أية معلومات ودخول أي موقع على الإنترنت، و بجرد تعلمك لكيفية استخدام هذا البرنامج تستطيع أن تبحر في فضاء الإنترنت، ومن أشهر المتصفحات الإنترنت Internet explorer, Netscape, Mosaic .


عنوان موقع الإنترنت أو URL) ) :

وهي اختصار (uniform resource locator) ، عنوان الإنترنت هو مؤشر يدل على مكان وجود صفحة أو عدد من الصفحات على الإنترنت (يشير إلى الموقع الجغرافي للجهاز الذي نتصل به عبر العالم)، ويكتب هذا العنوان في نافذة المتصفح العلوية، ويبدأ عادة http:// فمثلا عنوان موقع الطريق وعنوان موقع الانترنت يكون مخزون في أجهزة تحتفظ بمواقع الانترنت وتقودنا إليها وهذه الأجهزة تسمى مزودات أسماء النظام (Domain Name System) سواء كان امتدادها com الذي تستخدمه الشركات التجارية أو Gov الذي تستخدمه المواقع الحكومية أو Org الذي تستخدمه المؤسسات والهيئات أوEdu الذي تستخدمه المنظمات التعليمية أو Net الذي تستخدمه الشبكات التجارية وقد يكون العنوان يحتوي أيضا على امتداد أخر مكون من حرفين وهذا الامتداد يشير إلى الدولة مثل Sa يرمز إلى السعودية و Ae يرمز إلى الإمارات العربية و Eg يرمز إلى مصر وهكذا.

http :

برتوكول نقل النص المتشعب(Hyper Text Transfer Protocol)



FTP:
File Transfer Protocol ، ببساطة هي الطريقة التي يرسل بها مصمم صفحات الإنترنت ، الصفحات من المكان التي حفظ فيها هذه الصفحات إلى الموقع الذي يملكه (يشير إلى أن الموقع يضم ملفات فقط يمكن جلبها إلى جهاز الكومبيوتر).



HTML:
اختصار Hyper Text Markup Language هي اللغة التي تكتب بها صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح، ومجرد تعلمها تستطيع أن تصمم موقع على الإنترنت، ولكن بعد ظهور برامج سهلة لتصميم صفحات الإنترنت أصبح القليل يتعلم هذه اللغة.

Internet Service Provider(ISP):

الشركة المزودة لخدمة الانترنت.


برامج التصميم:

هي برامج خاصة سهلة الاستعمال يمكنك من خلالها تصميم صفحة أو صفحات على الإنترنت دون الحاجة لتعلم لغة HTML، وأشهر هذه البرامج Front Page


Upload :
اسم العلمية التي يتم فيها نقل الملفات والصفحات من الكمبيوتر إلى موقع ما الإنترنت، (يجب أن يكون مرتبط بالإنترنت)


:Download
عكس المصطلح السابق، وهي عملية إنزال البرامج من الإنترنت إلى الكمبيوتر.


البريد الالكتروني E_MAIL:
إحدى خدمات الإنترنت الشهيرة، تستطيع من خلاله إرسال أو استقبال أي رسالة إلى أو من أي مستخدم للإنترنت (يجب أن تعرف عنوان بريده الإلكتروني ويجب أن تكون تملك بريد إلكتروني) ويكون شكل البريد الإلكتروني مثلاً

username@yahoo.com

Zakaria_Swady@yahoo.com

Zakaria_Swady@hotmail.com


إذا ما هو البريد المجاني :
البريد المجاني (هو أيضاً بريد الإلكتروني) ولكن يكون مجاني ، وببساطة (هي خدمة تتيحها بعض المواقع الغرض الأساسي منها زيارة اكبر عدد ممكن من الأشخاص هذا الموقع) فمثلاً ألهوت ميل هو موقع لشركة شهيرة قدمت أول بريد مجاني عن طريق استخدام الويب.
(إذاً تذكر أن البريد المجاني ليس مصطلح من مصطلحات الإنترنت)


محرك البحث Search Engines :

هو موقع على الإنترنت، يستخدم برنامج خاص للبحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت، ومن أشهر هذه المواقع Yahoo.com


Chat :
وهي اختصار (Internet relay chat) بمعنى الدردشة أو الحوار المباشر فقد تطور هذا النظام الذي صممه الفنلندي ماركو أويكارينين في العام 1988 وتستطيع من خلاله تبادل الأحاديث بغير كلفة بين الآخرين من مستخدمي الإنترنت في العالم.


من فوائد الـCHAT أو الماسنجر :

· طريقة سهلة للمحادثة مع أي شخص يملك بريد الكتروني

· مشاهدة صورة المتصل

· التحدث بالصوت

· إرسال ملفات

· إرسال رسالة


ألف شكر على المعلومات يا تاسونى.
فعلاً معلومات رائعة.
ربنا يعوض تعب محبتك. `17`
و أنا بأستأذنك إنى بأنقل ما هو مفيد إلى موقع كنيستى حتى يستفيد الشباب فى كل مكان.
ميرسى يا تسونى تيتى

Peace of Lord be with you

Thank you Titi for presenting this important subject

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010