اعترافات ابن الدموع

كنت أسمع شهقات و زفرات أمي و هي تصلي وتبكي من الألم الذي يعتصر قلبها وأنا في استهتاري لا أبالي ، كانت تبكي علي أنا الخروف الضال كما تبكي الأمهات أمام جثث أولادهن.

آه... يا إلهي ، كم من الخطايا ارتكبتها ..... بل أني أعتقد إنه لا توجد خطايا لم أرتكبها ، فلم أكن أفكر إلا في الغنى والثراء ، الكرامة والشهرة ، امرأة جميلة .... ذهبت أبحث عن السعادة ولكن أين هي ؟ وصلت لأعلى درجات العلم والفلسفة حتى صرت أخطب في ميادين روما التي امتلأت بالمستعمين لي وأخذت أبحث عما يرضي نفسي ويشبعني حتى لو كان ذلك يغضبك يا إلهي ، لعلى أجد لذة خالية من المرارة ولكن أين توجد هذه اللذة إلا عندك ياربي ؟ هل كان يصح أن تدعى هذة حياة ؟

أنت كنت ترفرف علي مثل الطير حول خرافه أيها الآب الحنون ، يا لهذه الرحمة الغير متناهية !

أردت أن أقرأ الكتاب المقدس لأنتقده ،لا لكي أستفيد منه ، فلم أعرف قدره لأنه غامضا على الحكماء قريبا من البسطاء وكبريائي لم يدعني أستعذب كلامه.

أما أمي المسكينة ، فلم تتوقف عن صلاتها ساعة واحدة حتى رآها الأسقف امبروسيوس و دموعها تتساقط على الأرض حتى صارت بركة ماء فقال لها : ثقي يا امرأة لا يمكن أن يهلك ابن هذه الدموع.

أذكر أن يوما مرض صديقي وزميلي في الشرور مرضا خطيرا ، بعدها تغيرت حياته ، فأخذت أسخر منه أما هو فـأجابني بحزم قائلا: ( إن أحببت أن تصير صديقي ، فلا تلفظ بكلمة واحدة تسخر فيها من أمر خلاصي )

و بعد أيام مات صديقي ، كان موته ضربة لقلبي وأظلمت الحياة في وجهي و بدأ الصراع داخلي ، فكنت أصلي قائلا: اشفني يا إلهي ولكن ليس الآن ، اترك لي بعض الوقت.

قابلت صديقا ذات يوم ، فإذ به يحدثني عن سيرة حياة القديس أنطونيوس ، فتأثرت كثيرا حتى إني تركته و ذهبت للحديقة و قلبي يصرخ: ( إن هذا القديس الأمي يخطف ملكوت السموات و نحن العلماء والحكماء نهلك في الخطية ، لماذا لا نقتدي به ؟ إلي متي يارب أقول " الغذ... الغذ... و ليس الآن " ضع يا إلهي حدا لهذه الحياة التعسة )

فتحت الإنجيل و وجدت كلمات بولس الرسول: ( لا بالسهر والسكر ، لا بالرجاسة والنجاسة ، لا بالخصام والحسد ولكن البسوا الرب يسوع ولا تتبعوا شهوات الجسد ) و انهمرت الدموع في غزارة و تغيرت حياتي و بدأ السلام يدخل قلبي لأول مرة.

أخبرت أمي بما حدث لي من تغيير ، لا يستطيع أحد أن يتصور مقدار سعادتها ، ها قد تحقق حلمها وعاد ابن الدموع أخذت تصيح من الفرح ، تنشد وتسبح و هي تقول: ( كنت أعيش على هذا الأمل و ها قد رأيته من فيض مراحم الله )

أما كتابك المقدس الذي احتقرته قديما فقد أصبح لذتي ، كنت عندما أرتل المزامير يحركني الخشوع و تشتعل النار في فؤادي ، لقد ارتميت على صدر أمي الكنيسة بكل ما في داخلى من شوق وعطش.

يا إلهي أيها اللذة الحقيقية التي تفوق كل لذة ، أنت نور أسطع من كل الأضواء أضاء قلبي ، أنت فخري وخلاصي.


`17`




رسم القديس أغسطينوس ( ابن الدموع ) أسقفا و ترك لنا أعمق التفاسير والتأملات في الكتاب المقدس ولم ينس أبدا إنه ضيع من عمره الكثير بعيدا عن المسيح ، فعندما مرض طلب أن تكتب له مزامير التوبة مثل مزمور (ارحمني يا الله كعظيم رحمتك ) على الحائط المجاور لسريره حتى يردده كثيرا لآخر يوم في عمره.


`17`

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010