طبيعه الله

أولاً يؤكد الكتاب المقدس بروعة ووضوح تعاليمه المقدسة عن الله الواحد..

+الفرق أن البعض ينادي بوحدانية صماء ... أي وحدانية مجردة ... بينما أكد الله وحدانيته العاقلة الحية في الكتاب المقدس.

نستطيع أن نختصر عقيدة الثالوث في ثلاث عبارات بسيطة .. أن الله موجود بذاته ... وهذا الإله الموجود بذاته هو ناطق بعقله ... وهذا الإله الموجود بذاته والناطق بعقله هو حي بروحه القدوس ...

+إذن أين الثلاث آلهة ... مجرد إتهام ليس له أي أساس من الصحة لا في الكتاب المقدس ولا في عقيدة الكنيسة منذ ألفي عام؛ ولا في كتابات المسيحيين عبر تاريخهم الطويل.

+إذن فالذي يريد أن يفهم ويريد أن يقف على الحقائق ... إذا أراد ذلك يستطيع ومجال البحث مفتوح أمام الجميع ونحن لا نمنع أي شخص من البحث في الكتاب المقدس؛ بل نشجع الكل على اقتنائه وقراءته.

+ولتوضيح هذه الواحدانية غير الصماء .. الوحدانية العاقلة الحية ... نقدم مثل الشمس.

فالشمس مثلاً هي شمس واحدة .. ولكنها ليست واحدة صماء ميتة؛ مع أنها جماد .. وإنما الشمس واحد فيه حركة قائمة بقيامه .. ما معنى هذا ؟ يعني أن الشمس منذ أن خُلِقت وأوجدت في هذه الحياة كانت فيها هذه الحركة الداخلية ... فالشمس الواحدة فيها ذات وهو كتلة الشمس؛ أو ما نسميه قرص الشمس؛ وهذه الشمس تولد النور وتنبثق منها الحرارة ... ولكن رغم ذلك هي الشمس الواحدة بالرغم من هذا الثالوث الذي فيها ... طبعاً مع الفارق في التشبيه ... إشرح مثل الشمس.

+الله العاقل الحي. ... نريد أن نوضح من خلال مثل الشمس أن الوحدانية لا تتعارض مع الثالوث ...

فأنت واحد ولكنك ثالوث أيضاً .. فيك الروح والنفس والجسد .. وأنت ليس ثلاث بشر وإنما إنسان واحد.

إذن فالواقع يثبت وبأمثلة كثيرة جداً أن الواحد الحي لا يمكن أن يكون واحد أصم لا حركة فيه. وأن لا تعارض بين الواحدانية والثالوث أو تعدد الصفات الذاتية.

ولاحظوا: نحن لا نتكلم عن إله مركب من ثلاث أشياء ... وإنما نتكلم عن إتحاد فالله الواحد هو واحد مثلث الأقانيم؛ في إتحاد تام وكامل ومطلق لا يمكن الفصل بينم ... تماماً مثل أشعة الشمس التي لا يمكن أن تفصل عنها الحرارة؛ وفي ذات الوقت لا تستطيع أن تفصلهما – الضوء والحرارة – عن قرصها .. +الصفات الذاتية والصفات النسبية. مثال الشمس: جميلة- منيرة-مشرقة.

+الله له صفات ذاتية وصفات نسبية.

+الله الموجود بذاته الناطق بكلمته الحي بروحه القدوس ... أقنوم – أداة- النطق والحكمة والمعرفة في الله هو العقل الناطق أو النطق العاقل وسمي هذا النطق العاقل بكلمة الله؛ أو بابن الله كما سنعرف ذلك لاحقاً ... وأقنوم الحياة في الله هو الروح ... ويسمى أيضاً الروح القدس.

+ وحيث أن حديثنا اليوم عن عقل الله ... فسنركز في الحديث عليه.

+الحركة السرمدية في الذات الألوهية: ما معنى سرمدية ؟

+أزلية اسم ابن الله.

الشمس صفة ومكاناً `17`

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010