قاموس لمصطلحات الحاسب والأتنرنت

سلام الرب لكم :

المرة دى جايبالكم مجموعة مصطلحات جميلة وياريت تفيدكم

Accelerator Card كرت التسريع. كرت خاص تضيفه إلى جهاز الحاسب ليصبح أسرع من ذي قبل. واكثر ما يكون استخدامه في كروت الشاشة التى تسرع اعرض الرسوم على الشاشة.

Access Time زمن الوصول. وهو الوقت الذي يستغرقه القرص الصلب لجلب البيانات. ويقاس عادة بملي ثانية أي الف على الثانية. وكل ما قل زمن الوصول كل ما زادت سرعة القرص الصلب في نقل البيانات.

Active Matrix Screen وهي نوع من الشاشات المستخدمة في الحاسبات المحمولة. وتمتاز بعرض رائع للألوان يسهل مشاهدتها من أي زاوية.

Anti-Glare Screen وهي الشاشة المضادة للتهوج. والمراد من ذلك تقليل كمية الضوء المنعكس من شاشة الحاسب على العين لتخفيف الإجهاد البصري.

ASCII وهي الشيفرة الآسكي. الذي يعني النظام الشيفري المعياري الأمريكي لتبادل المعلومات. و هي شيفرة موحدة للنص و الارقام.

Auto-Save و هي خاصية الحفظ التلقائي. توجد في الكثير من البرامج لكي تسمح لك بأن تقوم بحفظ بياناتك بشكل تلقائي كل عدة دقائق.

AVI وهو نوع من صيغ ملفات الفيديو المشهورة. يسمح لك بمشاهدة الصوة والصوت معا على الحاسب. وهذا النوع يحتاج إلى مساحات كبيرة للتخزين في حالة رغبتك بمشاهدة جيدة.

Background Task وهي المهمة الخلفية. تسمح اجهزة الحاسب في وقتنا الحالي بأداء اكثر من عملية في الوقت الواحد. و منها على سبيل المثال العمل في الخلفية،كأن تطبع صفحة ما بينما أنت تعمل على برنامج ما في نفس الوقت.

Backup النسخ الإحتياطي. و هو عمل نسخة احتياطية من بياناتك على وسائط النسخ الإحتياطي. ووسائط التخزين الإحتياطي متعددة منها الاقراص و الاشرطة.

Bad Sector و هو القطاع التالف في القرص والذي لا يمكن الكتابة أو القراءة منه. و عادة ما يسبب وجود الكثير من القطاعات التالفة إلى عدم كفاءة القرص.

Bay رف التوسيع. وهو المكان الذي يمكن أن تضع فيه القرص الصلب أو المرن أو قرص الليزر أو مشغل النسخ الإحتياطي.

BIOS نظام الادخال و الاخراج الرئيس. وهي مجموعة أوامر مخزنة عادة في شريحة داخل الحاسب تحتفظ بمسار جميع الملحقات و بطاقات التوسيع في الحاسب.

BIT البت،اصغر وحدة قياس في الحاسب. وهو رقم واحد اما يمثل "واحد" أو "صفر". وكل ثمانية منه تسمى بايت.

Bitmapped Image صورة نقطية. و هي ملف للصورة التى تنشى بواسطة نقاط دقيقة. و عادة ما تحتاج إلى مساحات كبيرة لتخزينها و تفقد وضوحها إذا صغرت.

Boot Up عملية الإقلاع للحاسب. وهي بدء تشغيل الحاسب وتحميل نظام تشغيله. كما و تطلق على الأقراص التشغيلية BootDisk وهي التى تحتوي على برامج النظام التى تسمح للحاسب بالعمل.

Buffer المخزن المؤقت. اكثر ما ييستخدم في الطابعات. و هو قسم من ذاكرة الطابعة تخزن المعلومات التى نرغب في طباعتها.

Bug خطأ برمجي. وهو الخطأ الذي لا يقع عادة إلا عند تشغيل البرنامج في وضعية معينة لم يتبه لها مصمموا البرنامج.

Bus الناقل. وهي قناة الكترونية داخل الحاسب تقوم بنقل المعلومات بين رقاقة وحدة المعالجة المركزية وبطاقة التوسيع. وهناك العديد من انواع الناقلات اشهرها في وقتنا الحالي هو ناقل PCI.

Cache - Disk ذاكرة القرص الفورية. وهي جزء من الذاكرة العشوائية تسمح للحاسب بأن يعمل بشكل سريع. فعملية نقل البيانات من القرص بطيئة ويسرعها عملية حفظ البيانات في قرص الذاكرة الإفتراضي التى ستجد آخر بيانات تم التعامل معها موجودة فيه. فبدل من جلبها من القرص سيتم جلبها من الذاكرة مما سيسرع عملية نقل البيانات.

Cache - RAM الذاكرة الفورية. وهي نوع من شرائح الذاكرة السريعة جدا. ويوجد منها نوعان. نوع يكون مبيت في داخل وحدة المعالج المركزية والآحر موجود في اللوحة الام.

Case الصندوق الذي يحتوي على معدات الحاسب الرئيسة. وعادة هو على نوعام منه ماهو مكتبي يوضع على سطح المكتب،ومنه ماهو برجي يوضع على الارض.

CD-ROM القرص المدمج "الليزر". وهو نوع من وسائل التخزين المتنقل. ولكنه يمتاز بسعته الكبيرة جدا،فغالبا ما يستخدم للبرامج الكبيرة أو للصور أو لعروض الوسائط المتعددة أو للفيديو.

CHIP الشريحة. قطعة صغيرة عادة من مادة السليكون.تحتوي عادة على ملايين المكونات الالكترونية الدقيقة جدا "الدوائر المتكاملة". ومنها على سبيل المثال شرائح الذاكرة و كذلك شريحة وحدة المعالجة المركزية.

Clock Speed سرعة الساعة. وهي السرعة التى يعمل بها الحاسب وتحسب عادة بملايين الدوائر لكل ثانية. ويطلق على هذه العملية ميجاهرتز. ولكل حاسب ساعة تحرك وحدة معالجته المركزية بسرعة ثابتة.

Cluster المجمع. اوهو ااصغر جزء في القرص.يستخدم لتخزين المعلومات. ومهما بلغ الملف من الصغر فانه بحاجة إلى مجمع واحد على الاقل على القرص.

Coaxial Cable كبل ذو موصلين متحدي المحور. وهو موصل عالي الجودة يستخدم لربط الحاسبات بالشبكة. وهو مشابه لتلك الوصلات المستخدمة بين الفيديو و التلفزيون.

CODEC التسمية مشتقة من أول حرفين لكلمة ضغط و أول ثلاثة احرف لكلمة فك الضغط. وهي عملية ضغط البيانات بحيث تأخذ حيز قليل من المساحة ثم فكها من قبل المشغل لها. وعملية الفك والضغط متعددة منها على سبيل المثال Indeo المستخدم لترميز "ضغط" الفيديو.

Color Depth عمق اللون. وهو عدد الالوان التى يمكن للحاسب عرضها على الشاشة. وبالطبع كلما زاد عمق الالوان كلما كانت الرؤية افضل. ولكن ذلك بالطبع سيوثر على سرعة الحاسب إذا لم تستخدم بطاقات تسريع لكرت الشاشة.

Command Prompt وهو محث نظام التشغيل الشهير "C". وهو يظهر عند تشغيل نظام الدوس. ويعني جاهزية النظام لتلقي الأوامر.

Compression عملية ضغط البانات بحيث تأخذ حيز قليل من المساحة. ويوجد العديد من البرامج التى تقوم بضغط البيانات من اشهرها WINZIP .

CPU وحدة المعالجة المركزية. وهي الشريحة الاساسية في جهاز الحاسب. ومن اشهر هذه المعالجات معالج بنتيوم الخاص بشركة انتل.

Data Transfer Rate معدل نقل البيانات. بالنسبة للأقراص الصلبة يقاس بالميجا لكل ثانية،اما الأقراص المدمجة فيقاس بالكيلو لكل ثانية. وبالطبع كل ما زادت السرعة كل ما كان الاداء افضل.

Device Driver برنامج تشغيل الأجهزة. عبارة عن برنامج خاص يعمل على الترجمة بين نظام التشغيل وملحقات الحاسب الآلي.

Digital Camera الكاميرا الرقمية. عبارة عن كاميرا تلتقط الصور بدون افلام. ولكن يتم تخزين الصور على هيئة ملفات رقمية يمكن نقلها فيما بعد إلى الحاسب.

Dot Pitch وهو مقياس نقطي يمثل أصغر نقطة ضوئية يمكنك عرضها على الشاشة. وهي تقاس بجزء المليمتر مثل 0.28 أو 0.35 مم. وبالطبع كلما صغرت النقطة كلما زاد وضوح الصورة على الشاشة.

DPI النقط في كل انش. وهو مقياس يستخدم لدرجة وضوح الطابعة. فكلما زاد عدد النقط في الانش كلما كانت الطباعة اوضح و ادق.

DRAM ذاكرة الوصول الديناميكية العشوائية. وهي نوع من الذاكرة المستخدمة في أجهزة الحاسب. وهي تخزن فيه المعلومات بشكل مؤقت لإنها عند انقطاع التيار أو إعادة تشغيل الجهاز تختفي تلك البيانات.

Drive المشغل أو السواقة. و هي جهاز يقوم بقراءة أو كتابة المعلومات. مثل سواقة القرص المدمج أو سواقة الشريط الممغنط أو سواقة القرص اللين "المرن".

Emulator المحاكاة. عملية التظاهر (للنظام أو الجهاز) بأنه آخر. كان تتظاهر العديد من الطابعات مثلا على انها طابعة اتش بي ليزر لكي تسمح للحاسوب بالتعامل معها.

Enhanced IDE (EIDE) طريقة الاتصال بين الاجهزة والحاسوب المحسنة. وهي تسمح بربط أربعة أجهزة ببعضها. كسواقات الأقراص الصلبة و سواقات الأقراص المدمجة. وقد صمم هذا النظام لكي يخلف محل اخيه السابق البطيء.

Expansion Slot شق "فتحة" التوسيع. وهي فتحة موجودة في اللوحة الأم. تسمح هذه الفتحات بتركيب ما يسمى بببطاقات التوسعة Expansion Card . التي قد تكون بطاقات للصوت أو للشاشة أو غيرها.

File الملف. وهي المعلومات أو البيانات المخزنة في الحاسب بأسم معين. قد تكون بيانات نصوص أو صور أو صوت ...الخ.

Flash Memory الذاكرة النشطة. وهي نوع من أواع الذاكرة تحتفظ بالبيانات حتى بعد انقطاع التيار عن الحاسب. وعادة ما تستخدم في الحاسبات المحمولة.

FM Synthesis التردد الاصطناعي لنوع الاف ام. وهي الطريقة التى تصدر بها بطاقات الصوت الأصوات. حيث تنشيء اصوات دقيقة غير حقيقية بواسطة تقليد للألات الموسيقية.
سلام الرب لكم :
وهنكمل مع بعض بقية المصطلحات .....

Format التجهيز أو التهيئة. وهي تجهيز القرص ليتمكن الحاسوب من قراءة و كتابة البيانات فيه. ويكون ذلك عادة للأقراص الصلبة أو المرنة.

Full Motion - Full Screen Video عرض فيديو كامل على الشاشة. وهي طريقة مبتكرة تمكن الحاسوب بعرض الفيديو على كامل الشاشة بجودة جيدة. ومن اشهر الصيغ لإستخدام ذلك طريقة MPEG .

Game Port منفذ الالعاب. و هي فتحة تكون خلف الحاسوب أذا كانت مدمجة معه أو في بأغلب بطاقات الصوت. تسمح بوصل عصا اللعب فيها.

GIF هو احد انماط ملفات تنسيق الصور المشهورة. ويكثر استخدامه في الانترنت. وهي صغيرة الحجم مقارنة بغيرها من الانماط ولكن يعيبها حدود الوانها،حيث تحدد ب 255 لون.

Hard Disk القرص الصلب. وهو المخزن الرئيسي للبيانات في الحاسوب. وفي ايامنا هذه تطور القرص الصلب جداذ. حيث اصبح سريع جدا و ذوا مساحة هائلة.

Hardware الاليات أو العتاد أو الأجهزة. كلها مسميات تصف الأجهزة المتصلة بالحاسوب كالوحة المفاتيح أو الشاشة أو مكبر الصوت ...الخ.

ICON الأيقونة أو الرمز. وهي صورة صغيرة على الشاشة يمكنك النقر عليها بالفأرة لكي تنفذ البرنامج الملتحقة به.

INPUT Device جهاز ادخال. وهو مدخل يمكنك استخدامه لوصل اجهزة الادخال إلى الحاسوب. مثل لوحة المفاتيح أو الفأرة أو الميكرفون ....الخ.

Internal داخلي. أي جهاز يركب في داخل صندوق الحاسوب. ويخالفها External الخاص بالاجهزة الخارجية. المرتبطة بالحاسوب من الخارج.

Interlaced تشابك. وهي تطلق في العادة على الشاشاتت. وهي قاسية على العين. وحاليا يندر استخدامها حيث استعيض عنها ب Non-Interlaced وهي الشاشات التي تقل فيها كمية الاهتزاز أو التهوج فيخفف ذلك من جهد العين.

JoyStick عصا اللعب. اداة يمكنك توصيلها للحاسوب للتحكم بحركة الالعاب. فهي تمكنك من التحكم باللعبة بطريقة افضل و اسهل من لوحة المفاتيح.

Keyboard لوحة المفاتيح. وهي الاداة الرئيسية لإدخال البيانات و التعامل مع الحاسوب بشكل عام. فهي تحتوي على أزرار الحروف بالاضافة إلى الارقام و أزرار الأوامر وبعض الأزرار الخاصة.

Laser Printer طابعة ليزر وهي اجود انواع الطابعات السريعة. تستخدم اشعة الليزر لتكوين الصور على الصفحة المطبوعة. وهي تتوفر لطباعة اللونين الابيض والاسود أو الطباعة الملونة.

LapTop Computer الحاسوب المحمول. وهو حاسوب محمول وزنه خفيف نسبيا. ولكنه بدا بالانقراض بعد توفر الحاسوبات الدفترية NoteBook التى تمتاز بالخفة والمزايا الكاملة للحاسوب العادي.

LCD شاشة عرض الكريستال السائل. وهي نوع من الشاشات المستخدمة غالبا في الحاسوبات المحمولة. وهي تحتاج إلى طاقة قلية كما انها اخف وزنا من الشاشات العادية.

Lithium-Ion Barrery بطاريات اللثيوم. هي بطاريات طويلة الأجل. وهي من أغلى أنواع البطاريات المستخدمة في الأجهزة المحمولة.

Math Coprocessor المعالج الحسابي. هي شريحة تساعد وحدة المعالجة المركزية على انجاز المعادلات الرياضية المعقدة. كانت في السابق تأتي منفصلة أم في المعالجات الجديدة فهي تكون مدمجة مع المعالج المركزي. واصبحت تدعى بوحدة النقطة "الفاصلة" العائمة.

Monitor الشاشة. مرقاب الحاسوب. وهو جهاز يعرض النص و الصورة المنشأة بواسطة الحاسوب. وفي وقتنا الحالي هناك العديد من الشاشات إلتى تناسب كل احتياج.

MotherBoard اللوحة الأم. وهي لوحة الدزائر الآلكترونية الرئيسية الموجودة داخل الحاسوب. وهي تحتوي على مكان لشريحة المعالج المركزي و مكان للذاكرة وفتحات التوسيع والعديد من المكونات الأخرى.

Mouse الفأرة. وهو الجهاز اليدوي الذي تحركه على الطاولة لتشير إلى أو تختار من البنود الموجودة على شاشة الحاسوب

Notebook Computer الحاسوب الدفتري. و هو احد انواع الحاسوبات المحمولة الخفيفة الوزن. وقد تطور في زمننا هذا بحيث اصبح ينافس الحاسوبات العادية.

OCR نظام التعرف الضوئي على الحروف. وهي برامج تقرأ النص المكتوب باليد أو الطابعة. ويتم التعرف على الحروف بعد مسحها ضوئيا من قبل الماسح الضوئي.

Operating System نظام التشغيل. وهو البرنامج الرئيسي الذي يتحكم في الحاسوب. ومنه ما يكون على شكل نصوص أو شكل صور. مثل نظام الدوس و الويندوز.

Password كلمة المرور "السر". وهو رمز سري تستخدمه في بعض البرامج أو الإتصالات بالانترنت. بحيث لا يمكن لاحد غيرك من تشغيل البرامج أو الاتصال.

PC Card بطاقة الحاسوب. وهي بطاقات بحجم بطاقة الاعتماد البنكية تسمح لك باضافة مزايا جديدة للحاسوب المحمول. كما تسمى ايضا PCMCIA Card .
PDA المساعد الرقمي الشخصي. وهو حاسوب مصغر بحجم اليد أو الجيب. صمم لمهام معينة كحفظ ارقام الهواتف أو المواعيد.

Poltter جهاز "طابعة" رسم المخططات. وهي طابعة كبيرة الحجم تتنتج مستندات عالية الجودة . وهي تستخدم عادة من قبل المهندسين والمعماريين.

Port المنفذ. وهو فتحة في خلف الحاسوب يشبك فيها جهاز خارجي. قد يكون ذلك الجاهز هو لوحة المفاتيح أو الطابعة أو الشاشة ...الخ.

Power Supply مزود الطاقة. لكل حاسوب مزود للطاقة يعمل على تغيير الكهرباء القادمة من مقبس الجدار إلى كهرباء يمكن للحتسوب ان يستخدمها.

Printer الطابعة. و هي جهاز ينتج ورق "مستندات" منسوخة من البيانات الموجودة على الشاشة. فيمكن بواسطتها طباعة التقارير أو الفواتير ....الخ.

QuickTime وهو احد اناط ترميز الفيديو من شركة ابل. يمكنه أن يعمل على نظانم الويندوز أو الماكنتوش. تمتاز ملفاته بصغر الحجم نسبيا.

RAM ذاكرة الوصول العشوائية. وهي الذاكرة الأساسية للحاسوب. تخزن المعلومات داخل الحاسوب بشكل مؤقت.

Refresh Rate معدل التنشيط. تحتاج كل شاشة إلى تنشيطها العديد من المرات في الثانية الواحدة و إلا فانها ستخبو و ترتعش. وهو يقاس بالهيرتز وكلما زاد معد التنشيط "الانعاش" كلما كان افضل للعرض.

Resolution درجة وضوح "دقة" الشاشة أو الماسح الضوئي. وهي تقاس بعدد النقط التى يمكن ان تعرض افقيا و عموديا. والنقطة تسمى بالبكسل.

ROM ذاكرة القراءة فقط. فهي نوع من الذاكرة لا تفقد المعلومات حتى وأن انقطع التيار الكهربائي عن الحاسوب أو تم اغلاقه.

Scanner الماسح الضوئي. وهو جهاز يوصل بالحاسوب لكي نتمكن من مسح "نسخ" الصور أو المستندات و تخزينها كملفات داخل الحاسوب.

Sound Card بطاقة الصوت. وهي بطاقة تحول ملفات الصوت إلى شيء مسموع من خلال المجهار. كما ويمكنها من أن تقوم بتسجيل صوتك. بالطبع هي تحتاج إلى Speakers مجهار.

TrueType Font الخط "البنط" الحقيقي. وهو نوع من الخطوط التي يمكن طباعتها مكا هي ظاهرة في الشاشة حتى و أن قمت بتغيير حجمها.

UPS مزود الطاقة الدائم "غير متقطع". وهي مزود طاقة احتياطي يساعد في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن الحاسوب ببقائه يعمل لفترة زمنية محددة بحيث يمكنك من حفظ بياناتك.

Virus الفيروس. وهو عبارة عن برنامج يمكنه من التخفي و الانتشار في الحاسوب. وعادة ما يكون ذلك من اجل اغراض تخريبية قد تتسبب في الغاء الملفات أو حتى هدم النظام بأكمله.

WYSIWYG وهي ترمز إلى عملية "ما تراه هو ما سوف تحصل عليه". وهي تستخدم عادة في برامج تنسيق الكلمات لكي تدل على أن ما هو ظاهر في الشاشة هو ما سوف تحصل عليه عند الطباعة

NET الإنترنت أو ما يسمى (بالنت) (NET) هي عبارة عن شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر، بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يتجول في هذه الشبكة وأن يحصل على جميع المعلومات في هذه الشبكة (إذا سُمح له بذلك) أو أن يتحدث مع شخص آخر في أي مكان من العالم.

WWW هي إختصار لعبارة World Wid Web هي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت، فهي أشبه بالنافذة التي تطل منها على الإنترنت وهي عبارة عن صفحات تُكتب بلغة (أو برموز) تسمى HTML ويمكنك عرضها في كمبيوترك الشخصي بواسطة برنامج خاص يسمى متصفح (Browser)

HTML تصار Hyper Text Markup Language هي اللغة التي تكتب بها صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح، ومجرد تعلمها تستطيع أن تصمم موقع على الإنترنت



شكرا كثير على المعلومات الجديدة والرب يبارك حباتك[size="3"][/size][color="#FF00FF"][/color]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010