الكشف عن صومعة قديمة للرهبنة



الكشف عن صومعة قديمة للرهبنة

=======================

القاهرة – ماجد سمير


قال عضو بفريق يقوم بترميم دير الانبا انطونيوس بالقرب من ساحل البحر الاحمر ان الفريق كشف عن اقدم نموذج لمبني كان يقطنه رهبان مسيحيون.
وقال الاب مكسيموس وهو راهب يعمل في الموقع أن الصومعة التي كانت تستخدم سكنا للرهبان يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين القرن الرابع والقرن الخامس الميلاديين وستساعد على إلقاء الضوء على الفترات المبكرة من حياة الرهبنة.
وقال مكسيموس الذي يعمل في ترميم الاثار القبطية إنه أقدم دليل مادي على وجود صومعة من ذلك العصر وانها الاقدم في العالم المسيحي.
وكان الفريق يرمم رسومات داخل كنيسة يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي في موقع دير الانبا انطونيوس الذي أسسه في منتصف القرن الرابع الميلادي اتباع أحد أكثر النساك تأثيرا في المسيحية.
وينسب الفضل إلى الانبا انطونيوس الذي عاش بين القرنين الثالث والرابع الميلاديين في تطوير حياة الرهبنة المنتظمة وقبله كان النساك المتوحدون يعيشون حياة عزلة تكرس للصلاة والتأمل.
وعثر فريق الترميم أيضا على كنيسة يرجع تاريخها الى القرن الثامن في نفس الموقع.
وقال الاب مكسيموس إن النصوص التاريخية تذكر ان الرهبان الاوائل عاشوا في هذا الموقع ولكن لم يتم العثور على دليل أثري من قبل يرجع تاريخه الى ما قبل القرن السادس الميلادي.
وقال إن الصومعة تتكون من مجموعة من الغرف منها اماكن خاصة للمعيشة وغرفة جماعية مركزية عثر فيها فريق الترميم على أدوات للمطبخ.
ويعد دير الانبا انطونيوس الواقع على بعد 155 كيلومترا جنوب شرق القاهرة احد اقدم الاديرة المسيحية في العالم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010