الشباب... والعاطفة....نيافة الأنبا موسى




الشباب... والعاطفة
==============

نيافة الأنبا موسى

----------------------------



هناك خلط واضح فى مفهوم العاطفة والحب...

وفى اللغة اليونانية تترجم كلمة "الحب" بثلاث كلمات:

1- "ايروس" (Eros) ... أى الحب الجسدانى الشهوانى.
2- "فيلى" (Phily) ... أى الحب الإنسانى العادى.
3- "أجابى" (Agapi) ... أى الحب الروحانى المقدس.

والعاطفة هى طاقة الحب ، التى تتشكل بنوع من هذه الأنواع ، حينما يقودها الإنسان إلى الوجهة التى يريدها ... فهو يمكن أن يتدنى بها إلى مستوى الحسيات والخطيئة ، أو يكتفى بمحبة إنسانية نشاهدها كل يوم فى الحياة العملية ، أو يتسامى بها - بنعمة المسيح وعمل روح الله القدوس - لتصير محبة روحانية مقدسة ، من خلالها يتعامل مع كل الناس فى الأسرة والكنيسة والمجمع والصداقة والزواج .

1- ما هى العاطفة ؟
===============

العاطفة - حسب علماء النفس - هى انفعال متكرر نحو شخص أو شئ أو قيمة... ومن كثرة تكراره يتثبت ويصير عاطفة .

 فمثلاً يتعرف الإنسان بشخص ما لأول مرة... فيشعر نحوه بالقبول والارتياح... ويتكرر هذا الانفعال عدة مرات كلما ألتقى مع هذا الشخص... فيصير هذا الانفعال عاطفة حب لهذا الشخص.

 ويمكن أن يحدث العكس... حينما يشعر الإنسان بانقباض أو عدم ارتياح نحو شخص آخر... ويتكرر هذا الانفعال فيتحول إلى عاطفة سلبية هى الكراهية (نتحدث هنا نفسياً لا روحياً بالطبع) .

 كذلك حينما ينفعل الإنسان بارتياح نحو شئ ما (كالصلاة أو الألحان أو التسبحة أو الخدمة) ... فيحبها وتتحول عنده إلى عاطفة مستقرة.. وبالعكس إذا انفعل بعدم ارتياح نحو شئ آخر (كالمال أو الأفلام الرديئة) فلا يحبها، بل بالحرى يرفضها .

 ونفس الأمر فى مجال القيم ... فيحب الإنسان الطهارة والشجاعة والوداعة .. ويكره النجاسة والتهور والعنف ... الخ.

وهكذا تصير العاطفة (سلباً وإيجاباً) نتيجة لانفعال متكرر، نحو شخص، أو شئ، أو قيمة... يثبت فيتحول إلى عاطفة .

2- موقع العاطفة فى الكيان الإنسانى :
---------------------------------------

العاطفة جزء من الجهاز النفسى للإنسان، فإذا ما قلنا أن الإنسان يتكون من :

1- روح... تتصل بالله وبالإيمانيات والسماويات..
2- وعقل... يفكر ويدرس ويحلل ويستنتج ..
3- ونفس... تحس وتشعر وتحب وتكره. .
4- وجسد... يسعى ويتحرك على هذه الأرض..
تقع العاطفة فى نطاق النفس.. فالجهاز النفسى فى الإنسان فيه خمسة مكونات أساسية هى :

1- الغرائز (أو الدوافع) ... كالجوع والعطش والجنس وحب الاستطلاع والأبوة والأمومة وحب الاقتناء وحب الحياة ... الخ .

2- الحاجات النفسية... كالحاجة إلى الأمن ، والحب، التقدير، والانتماء ، والتفرد ، والمرجعية ...

3- العواطف... أى المشاعر التى نكتسبها نحو أشخاص أو أشياء أو قيم ...

4- العادات ... التى تتكون لدينا بفعل التكرار، سواء العادات السلبية أو الإيجابية .

5- الاتجاهات ... أى الخطوط الرئيسية التى يتبناها الإنسان فى حياته، وتكون سائدة على تصرفاته ... فواحد يحب الله والكنيسة والخدمة، وآخر - للأسف - يحب المال والمقتنيات... الخ .

العاطفة إذن هى جزء من الجهاز النفسى للإنسان ، وهى لا تصلح - وحدها - لقيادة الإنسان ، بل الإنسان الحكيم ، وبخاصة الإنسان الروحى، هو من "روحه تقود جسده ، والروح القدس يقود روحه" كما يعلمنا قداسة البابا شنوده الثالث .
إذن... كيف أقود عواطفى ؟

3- كيف أقود عواطفى ؟
================

الإنسان الروحى عنده ضوابط ثلاثة غاية فى الأهمية، من خلالها يقود عواطفه، لتسير فى الخط السليم الروحى البناء ، فكثيراً ما قادت العاطفة الإنسان فى طريق هادم ومدمر، حينما سلم قيادته للمشاعر ، وربما للأمور الحسية ، كما يحدث فى علاقات الشباب مثلاً التى تقودهم أحياناً إلى الخطية، وربما إلى ترك المسيح ... أو فى محبة المال والعالم .. حتى أن ديماس ترك المسيح وبولس ، لأنه أحب العالم الحاضر ..

والضوابط الثلاثة للعاطفة هى :

1- العقل : أعطاه الله للإنسان لكى يدرس الأمور، ويوازن فيما بينها، ليختار الأصلح . وكمثال: هل يوافق العقل أن يرتبط الإنسان بعاطفة مع آخر خارج الحظيرة ، أو إنسان غير روحى يمكن أن يدمر روحياته؟! ومثال آخر: هل من السليم حدوث ارتباط عاطفى بين شاب وشابة فى سن مبكر، وهما بعد فى "المرحلة الجنسية الشاملة " قبل أن يدخلا إلى "المرحلة الجنسية الأحادية " والتى فيها يمكن للإنسان أن يكون فى استقرار نفسى جيد، يسمح له باختيار شريك الحياة ؟ ومثال ثالث : عند اختيار شريك الحياة ، هل هنالك توافق روحى واجتماعى وثقافى وتربوى، أم أن هناك مجرد عاطفة؟ وهكذا ...

2- الروح : بمعنى أن من يشعر بعاطفة معينة نحو شخص ، أو شئ، أو قيمة ، عليه – مع الدراسة العقلية – أن يصلى ويسترشد برأى أبيه الروحى ، هل هو يسير فى الطريق السليم أم لا ؟ إن الزوجة الصالحة هى من عند الرب ، لذلك فالشاب المسيحى الروحانى عليه أن يصلى كثيراً ، ومن أعماق قلبه، لكى يعطيه الرب الإرشاد المناسب والاستنارة الجيدة ، ليعرف مشيئة الله فى كل أمر، مستعيناً فى ذلك بأمرين : الصلاة الحارة وإرشاد أب الاعتراف .

3- الروح القدس : وقد ذكرنا ذلك أخيراً لأنه الضمان النهائى ، بل الضمان اللانهائى ، فى حياة الإنسان وقراراته . إن عقل الإنسان محدود ، ومن الممكن أن يخطئ ، وهو لا يستطيع أن يعرف الأعماق ، ولا المستقبل ... لذلك يمكن أن تكون قراراته خاطئة . وروح الإنسان محدودة ، ويمكن أن تتلوث أو تتوه أو تخطئ ... لذلك فالضمان الأكيد والفريد هو عمل روح الله ، وقيادته المضمونة ... والإنسان الذى يريد أن يقود عواطفه حسناً عليه أن يرجع إلى الله ، فى الكتاب المقدس ، وفى الصلاة ، وفى الارشاد الروحى ، وفى المثابرة على الاستنارة المسيحية من خلال الاجتماعات والقراءات ... وبعد كل ذلك يجب أن يسلم قيادة نفسه وعواطفه وأفكاره للسيد المسيح ، طالباً منه أن يكون القائد الوحيد لسفينة حياته . وهكذا يسلِّم الإنسان إرادته بإرادته لله ، تتحد إرادة الإنسان بإرادة الله ، ويضمن الإنسان سلامة مسيرته.. "سلمنا فصرنا نحمل" (أع 15:27) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010