خليج ابو قير نسبة للقديس اباكير


خليج ابو قير نسبة للقديس اباكير
=============================

ظهر‏ ‏اسم‏ ‏أبو‏ ‏قير‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏ ‏وتنسب‏ ‏للقديس‏ ‏قير‏ ‏أحد‏ ‏الشهداء‏ ‏الذين‏ ‏جاهدوا‏ ‏في‏ ‏نشر‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ودفن‏ ‏في‏
‏القرية‏ ‏التي‏ ‏عرفت‏ ‏باسمه‏ ‏وعرفت‏ ‏أيضا‏ ‏باسم‏ ‏أباكير‏ ‏ومنه‏ ‏جاء‏ ‏الاسم‏ ‏الحالي‏ ‏أبو‏ ‏قير‏ ‏التي‏ ‏تبعد‏ ‏عن‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بحوالي‏ 35‏كم‏
‏ويوجد‏ ‏بجوار‏ ‏أبو‏ ‏قير‏ ‏أطلال‏ ‏مدينة‏ ‏كانوب‏ ‏التي‏ ‏تقول‏ ‏النصوص‏ ‏الإغريقية‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏قائمة‏ ‏قبل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بحوالي‏ 200‏سنة‏
‏وإليها‏ ‏ينسب‏ ‏الفرع‏ ‏الكانوبي‏ ‏أحد‏ ‏الفروع‏ ‏القديمة‏ ‏لنهر‏ ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يصب‏ ‏عنده‏ ‏في‏ ‏البحر‏.‏
وقد‏ ‏كتب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏القدامي‏ ‏عن‏ ‏ميناء‏ ‏الكانوب‏ ‏مما‏ ‏يعطينا‏ ‏فكرة‏ ‏كم‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الهللينستي‏ ‏وما‏ ‏بعده‏
‏وكانت‏ ‏عاصمة‏ ‏إقليم‏ ‏منيلات‏ ‏قبل‏ ‏تأسيس‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وضمن‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏كانوب‏ ‏هيكايتوس‏ (‏القرن‏ 6‏ق‏.‏م‏) ‏وهيرودوت‏ (‏القرن‏ 5‏ق‏.‏م‏)
‏وسترابون‏ (‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏ ‏الميلادي‏) ‏وأريستيدس‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏الميلادي‏ ‏كما‏ ‏ذكرها‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأوائل‏ ‏أمثال‏ ‏أبيفانيوس‏ ‏وروفينوس‏
‏وأيرونيموس‏ ‏وسوفرونيوس‏ ‏الأورشليمي‏ (‏قرن‏7) ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏بطريركا‏ ‏علي‏ ‏أورشليم‏.‏
كنيسة‏ ‏أباكير‏ ‏ويوحنا‏: ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏وسع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ (‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏) ‏أن‏ ‏يوافق‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏المسيحيون‏ ‏للاستشفاء
‏ ‏في‏ ‏المعابد‏ ‏الوثنية‏ ‏في‏ ‏إقليم‏ ‏الكانوب‏ ‏التي‏ ‏اشتهرت‏ ‏باحتفالات‏ ‏سيرابيس‏ ‏الوثنية‏ ‏التي‏ ‏يؤمها‏ ‏آلاف‏ ‏الحجاج‏ ‏للاستشفاء‏ ‏سنويا‏,‏ولذلك‏ ‏فإنه‏ ‏بناء‏
‏علي‏ ‏طلب‏ ‏ملاك‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏قام‏ ‏بتأسيس‏ ‏مكان‏ ‏لاستشفاء‏ ‏المسيحيين‏ ‏وأسس‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الشهيدين‏ ‏كيرلس‏ ‏ويوحنا‏ ‏وقد‏ ‏بنيت‏ ‏مكان‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري
‏ ‏أقدم‏ ‏منها‏ ‏كانت‏ ‏مكرسة‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الرسل‏ ‏وتقع‏ ‏في‏ ‏مينوثيس‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏ميلين‏ ‏رومانيين‏ ‏من‏ ‏كانوب‏ ‏وقد‏ ‏نقل‏ ‏رفات‏ ‏هذين‏ ‏القديسين‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏دفنهما‏ ‏في‏
‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ليكونا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تطورت‏ ‏لتصبح‏ ‏مزارا‏ ‏ومركزا‏ ‏كبيرا‏ ‏للحج‏ ‏وللاستشفاء‏,‏وقد‏ ‏زار‏ ‏المنطقة‏
‏الكاتب‏ ‏سوفرونيوس‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏بطريركا‏ ‏علي‏ ‏أورشليم‏,‏ويذكر‏ ‏المؤرخ‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏
(‏القرن‏ 12‏الميلادي‏) ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الصغري‏ ‏في‏ ‏الفبريوس‏ ‏بها‏ ‏جسد‏ ‏الشهيدين‏ ‏أبو‏ ‏قيري‏ ‏ويوحنا‏ ‏الجندي‏ ‏أخيه‏ ‏نقلا‏ ‏من‏ ‏بيعة‏ ‏ماري‏ ‏مرقس‏ ‏الإنجيلي
‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏كيرلس‏ ‏البطريرك‏,‏وقد‏ ‏نقلت‏ ‏رفات‏ ‏أباكير‏ ‏ويوحنا‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏فيما‏ ‏بقي‏ ‏التقليد‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏رفاتهم‏ ‏أيام‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏أبو‏ ‏قير‏.‏
المعجزات‏ ‏والاستشفاء‏ ‏ووصف‏ ‏كنيسة‏ ‏أباكير‏ ‏ويوحنا‏:‏كتب‏ ‏سوفرونيوس‏ ‏الأورشليمي‏ ‏عن‏ ‏كنيسة‏ ‏أباكير‏ ‏ويوحنا‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي
‏ ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏ضمن‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالمكان‏ ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏نال‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏مرض‏ ‏في‏ ‏عينيه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏وزار‏ ‏الكنيسة‏ ‏وصلي‏ ‏وطلب‏ ‏ونال‏ ‏الشفاء‏ ‏وعرفانا‏
‏بالجميل‏ ‏كتب‏ ‏سبعين‏ ‏فصلا‏ ‏عن‏ ‏قصص‏ ‏ومعجزات‏ ‏حدثت‏ ‏لمن‏ ‏زاروا‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏شاهد‏ ‏عيان‏ ‏علي‏ ‏بعضها‏ ‏كما‏ ‏سمع‏ ‏عن‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏,
‏وقد‏ ‏استفدنا‏ ‏من‏ ‏وصفه‏ ‏للمكان‏ ‏ومحتوياته‏ ‏فقد‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏المسافرين‏ ‏في‏ ‏البحر‏ ‏من‏ ‏وإلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وأن‏ ‏موقع‏ ‏الكنيسة‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏تل‏ ‏بين‏ ‏البحر‏ ‏ف
ي‏ ‏الشرق‏ ‏ومنطقة‏ ‏رملية‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏ومحاطا‏ ‏بسور‏ ‏خارجي‏ ‏وإحدي‏ ‏بواباته‏ ‏مفتوحة‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏ويقع‏ ‏مدفن‏ ‏القديسين‏ ‏والمعمودية‏ ‏والخزانه‏ ‏داخل
‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يجاورها‏ ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏أساسات‏ ‏حمام‏ ‏ودوروات‏ ‏مياه‏ ‏وبيت‏ ‏ضيافة‏ ‏ومجموعة‏ ‏نزل‏ ‏للضيافة‏ ‏تقع‏ ‏خارج‏ ‏محيط‏ ‏الكنيسة‏ ‏كما‏ ‏وجد‏ ‏مشغل
‏ ‏للمصنوعات‏ ‏الذهبية‏ ‏ضمن‏ ‏منطقة‏ ‏الحج‏ ‏والمزار‏.‏
وكان‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الحجاج‏ ‏يزورون‏ ‏مينوثيس‏ ‏طلبا‏ ‏للشفاء‏ ‏من‏ ‏أمراض‏ ‏عضالة‏ ‏ومزمنة‏ ‏مثل‏ ‏أمراض‏ ‏العيون‏ ‏والإمساك‏ ‏وهناك‏ ‏قصة‏ ‏عن‏ ‏أعمي‏
‏من‏ ‏روما‏ ‏انتظر‏ ‏حتي‏ ‏نال‏ ‏الشفاء‏ ‏بعد‏ 8‏سنوات‏,‏والمكان‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏المستشفي‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مزارا‏,‏وكان‏ ‏النوم‏ ‏الشفائي‏ ‏لا‏ ‏يزال
‏ ‏منتشرا‏ ‏فكان‏ ‏زوار‏ ‏الكنيسة‏ ‏يبيتون‏ ‏فيها‏ ‏والأقرب‏ ‏منهم‏ ‏إلي‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏ ‏هو‏ ‏الأوفر‏ ‏حظا‏,‏وقد‏ ‏وجدت‏ ‏وثائق‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏زائرة‏ ‏اسمه‏ ‏جوليانا‏ ‏دفعت
‏ ‏مقابل‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏موضعا‏ ‏للنوم‏ ‏بقرب‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏,‏وأثناء‏ ‏النوم‏ ‏يري‏ ‏بعض‏ ‏الزوار‏ ‏رؤي‏ ‏للقديس‏ ‏يبشرهم‏ ‏بالشفاء‏ ‏أو‏ ‏يعطيهم‏ ‏نصيحة‏ ‏لتناول‏ ‏الدواء‏
‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏الزيت‏ ‏والشمع‏ ‏من‏ ‏المصابيح‏ ‏والشموع‏ ‏المعلقة‏ ‏في‏ ‏المزار‏,‏وكان‏ ‏استخدام‏ ‏الزيت‏ ‏والشمع‏ ‏في‏ ‏الاستشفاء‏ ‏والبركة‏ ‏شائعا‏
‏في‏ ‏الفترة‏ ‏البيزنطية‏ ‏وهناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏السجلات‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏الزيت‏ ‏يعبأ‏ ‏في‏ ‏زجاجات‏ ‏صغيرة‏ ‏مثل‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏بومينا‏.‏
وبصفة‏ ‏عامة‏ ‏كان‏ ‏النوم‏ ‏الشفائي‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المزارات‏ ‏مجانيا‏ ‏وقد‏ ‏سجل‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الزوار‏ ‏عرفانهم‏ ‏وشكرهم‏ ‏علي‏ ‏حوائط‏ ‏المزار‏ ‏وتركوا‏ ‏هبات‏ ‏من‏ ‏العملة‏
‏وبقي‏ ‏بعضهم‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏لمساعدة‏ ‏الآخرين‏ ‏بعد‏ ‏نوالهم‏ ‏الشفاء‏ ‏وقد‏ ‏نالت‏ ‏السيدة‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏الإمساك‏ ‏بسبب‏ ‏حصوة‏ ‏في‏ ‏الأعضاء‏ ‏الداخلية‏ ‏وقد‏ ‏تركت
‏ ‏الحصوة‏ ‏في‏ ‏المزار‏ ‏وعلقتها‏ ‏فوق‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏ ‏وعبر‏ ‏زوار‏ ‏آخرون‏ ‏عن‏ ‏شكرهم‏ ‏بهبات‏ ‏مالية‏ ‏وعطايا‏ ‏من‏ ‏الملابس‏ ‏الحريرية‏ ‏أو‏ ‏الأقمشة‏ ‏الأخري
‏ ‏والأواني‏ ‏المقدسة‏ ‏أو‏ ‏قطع‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏والمجوهرات‏ ‏وقد‏ ‏وصف‏ ‏سوفرونيوس‏ ‏هذه‏ ‏المصنوعات‏ ‏ومنها‏ ‏صورة‏ ‏مطعمة‏ ‏بالأحجار‏ ‏الكريمة‏ ‏وعثر‏
‏في‏ ‏الكانوب‏ ‏وهيرقليوم‏ ‏علي‏ ‏حلقان‏ ‏ذهبية‏ ‏وسلاسل‏ ‏وميداليات‏ ‏وخواتم‏ ‏وصلبان‏ ‏ومجوهرات‏,‏ومعظم‏ ‏القطع‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏شرق‏ ‏كانوب‏ ‏هي‏
‏قطع‏ ‏عملة‏ ‏وأختام‏ ‏تعود‏ ‏للفترة‏ ‏الرومانية‏ ‏حتي‏ ‏العصر‏ ‏الأموي‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ 6‏حتي‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ 8‏الميلادي‏.‏
خاتم‏ ‏زواج‏ ‏مسيحي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ 7-8‏الميلادي‏:‏ضمن‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏بقرب‏ ‏الكنيسة‏ ‏خاتم‏ ‏زواج‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏منقوش‏ ‏عليه‏ ‏صورة‏ ‏العروسين‏
‏وبينهما‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وحول‏ ‏رأسه‏ ‏هالة‏ ‏تصل‏ ‏لكتفيه‏ ‏وبها‏ ‏صليب‏ ‏كما‏ ‏نقش‏ ‏عليه‏ ‏آية‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ 14:27 '‏سلامي‏ ‏أنا‏ ‏أعطيكم‏' ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يحوطه‏
‏إطار‏ ‏مزخرف‏ ‏مستدير‏.‏
آثار‏ ‏قبطية‏ ‏مجاورة‏:‏هناك‏ ‏آثار‏ ‏قبطية‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏نقرأ‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏الوثائق‏ ‏التاريخية‏ ‏ففي‏ ‏الجزء‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏بنيت‏ ‏الميتانويا‏
‏أو‏ ‏دير‏ ‏بينتينس‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏الأديرة‏ ‏الباخومية‏ ‏أو‏ ‏المبنية‏ ‏علي‏ ‏نمط‏ ‏النظام‏ ‏الباخومي‏ ‏في‏ ‏كانوب‏ ‏شرق‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏موقع‏ ‏منتجع‏ ‏وثني‏ ‏شهير‏
,‏وكان‏ ‏البابا‏ ‏ثاؤفيلوس‏ 23 ‏في‏ ‏باباوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قد‏ ‏أمر‏ ‏بتدمير‏ ‏سيرابيوم‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ولم‏ ‏يستثن‏ ‏معابد‏ ‏كانوب‏ ‏وبني‏ ‏هناك‏ ‏ديرا‏ ‏وبني‏ ‏أيضا‏ ‏ديرا‏
‏آخر‏ ‏في‏ ‏مينوثيس‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏موقع‏ ‏معبد‏ ‏إيزيس‏ ‏وفي‏ ‏القرن‏ 6‏م‏ ‏أصبح‏ ‏الميتانويا‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الأديرة‏ ‏الرائدة‏ ‏ومع‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏انتقل‏
‏الميتانويا‏ ‏من‏ ‏حوزة‏ ‏الأقباط‏ ‏إلي‏ ‏أيدي‏ ‏بيزنطية‏ ‏وقد‏ ‏نجا‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏التدمير‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الفرس‏,‏لكن‏ ‏لسوء‏ ‏الحظ‏ ‏فإنه‏ ‏في‏ ‏وقتنا‏ ‏المعاصر‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الآثار
‏ ‏القبطية‏ ‏العظيمة‏ ‏بقرب‏ ‏الإسكندرية‏ ‏شئ‏ ‏يمكن‏ ‏رؤيته‏.‏
المراجع
‏-Otto Meinardus,'Christian Egypt Ancient & Modern',AUC press,Cairo.1977.‏
‏-Frank Goddio & Manfred Clauss: 'Egypt's Sunken Treasures',Exhibition for Egypt's Sunken Treasures Organized by IEASM,France,Prestel,printed in Germany .2006 ‏
ش







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010