المقدمة
يُخْبِرُنا الكِتَابُ المُقَدَّسُ كَيْفَ أَرْسَلَ اللهُ ابنَهُ يَسُوعَ لِيُرِيَنَا مَنْ هُوَ اللهِ ، وَيُعَلِّمَنَا كَيْفَ نَدْخُلُ مَلَكُوتِهِ .
القِصّةَ الَّتِي بَيْنَ يَدَيْكَ قِصَّةٌ رَوَاهَا يَسُوعُ لِيُوضِحَ لِلشَّعْبِ أَنَّهُمْ سِيِكُونُونَ جَمِيعاً مِثْلَ الخَرُوفِ الضَّائِعِ إِلى أَنْ يَدْخُلُوا مَلَكُوتَ اللهِ .
تَجِدُ هذِهِ القِصَّةِ مُفَصَّلَةً فِي كِتابِكَ المُقَدَّسِ ، في الفَصْلِ الخَامِسَ عَشَرَ مِنْ إنْجِيْلِ لُوْقا .
حَدَثَ لِيَسُوعَ يَوْماً أَنء سَمِعَ قَادَةَ الشَّعْبِ وَمُعَلِّمِي الشَّرِيعَةِ يَتَذَمَّرُونَ مِنْهُ وَيَقُولُونَ :
" مَا بَالُ يَسُوعَ يَقْضِي كَامِلَ وَقْتِهِ مَعَ عَامَّةِ الشَّعبِ ، وَأَكْثَرُهُمْ مِنَ الأَشْقِيَاءِ ، وَلاَ يَفْطَنُ لِمَقَامِنَا ، وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالاهْتِمَامِ وَالتَّقْدِيرِ ؟ "
قَرَأَ يَسُوعُ عَلَى وَجَوهِهِمْ مَلاَمِحَ الغُرُورِ ، وَلاَحَظَ ثِيَابَهُمُ النَّاعِمَةَ ، وَعَلِمَ أَنَّهُمْ لاَ يَهْتَمُّونَ كَثِيراً بِتَعَالِيمِهِ ، بَلْ لاَ رَغْبَةَ لَهُمْ إِلاَّ أَنْ يَجَادِلُوهُ لِيَصْطَادُوهُ بِكَلِمَةٍ .
وَأَلْقَى يسُوعُ نَظَرَهُ عَلَى مَنْ أَحَاطَ بِهِ مِنْ عَامَّةِ الشَّعْبِ فَوَجَدَهٌمْ تَعِبِينَ ، جَائِعِينَ ، لاَبِسِينَ ثِيَاباً بََالِيَةً ، مَحْرُومِينَ مِنْ كُلِّ عِنَايَةٍ وَعَطْفٍ . وَكَانُوا يَتْبَعُونَ يَسُوعَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلى مَدِينَةٍ ،
بِالرُّغْمِ مِن حِرْمَانِهِمْ ، وَيَستَمِعُونَ بِانْتِبَاهٍ إِلى كُلِّ كَلِمَةٍ يَنْطِقُ بِهَا .
حِينَئِذٍ تَوَجَّهَ يَسُوعُ إِلى الرُّؤَسَاءِ وَالمُعَلِّمِينَ ، وَقَالَ لَهُمُ : " اسْمَعُوا هذِهِ القِصَّةَ وَحَاوِلُوا أَنْ تَفْهَمُوهَا ! "
كَانَ لأَحَدِ الرُّعَاةِ قَطِيعٌ يَرْعَاهُ في التِّلاَلِ ، في جِوَارِ بُحَيْرَةِ الجَلِيلِ . وَكَانَ قَدْ قَضَى حَيَاتَهُ كُلَّهَا في الرِّعَايَةِ . وَيَعْلَمُ كُلَّ العِلْمِ مَا يَلْزَمُ الخِرَافَ .
وَعَمِلَ الرَّاعي وِسْعَهُ في خِدْمَةِ القَطِيعِ ، حَتَّى نَمَا وَازْدَادَ عَدَداً ، فَبَلَغَ المِئَةَ . وَكَانَتْ كُلُّ خِرَافِهِ تَتَمَتَّعُ بِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ .
وَعَرَفَهَا الرَّاعي مَعْرِفَةً تَامَّةً . وَتَنَبَّهَ لِكُلِّ اضْطِرَابٍ في مِشْيَتِهَا ، وَلِكُلِّ خَدْشٍ في جِلْدِهَا .
وَفي صَبَاحِ يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ دَاخَلَهُ الاضْطِرابُ ، لأَنَّ خَرُوفاً مِنَ القَطِيعِ بَاتَ مَفْقُوداً .
وَفَكَّرَ أَوَّلاً أَنَّهُ أَخْطَأَ تَعْدَادَ القَطِيعِ . فَعَادَ إِلَيْهِ مَرَّةً ثَانِيَةً وَركَّزَ انْتِبَاهَهُ ، فَثَبَتَ لَهُ أَنَّ عَدَدَ الخِرَافِ ، في الحَظِيرَةِ ، هُوَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ، وَلَيْسَ مِئَةً .
فَقَالَ يَسُوعُ لِرُؤَسَاءِ الشَّعْبِ : " مَا رَأْيُكُمْ ؟ كَيْفَ تَصَرَّفَ الرَّاعي أَمَامَ هذِهِ الخِسَارَةِ ؟ هَلْ قَالَ في نَفْسِهِ : إِنَّ الأَمْرَ لَمُؤْسِفٌ ، وَلكِنَّهُ لاَ يَسْتَحقُّ القَلَقَ وَالمُخَاطَرَةَ ، فَأَكْتَفي بِالتِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ البَاقِيَةِ لي ؟ "
" طَبْعاً ، لاَ ! بَلْ قَامَ وَتَرَكَ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ خَرُوفاً في الحَظِيرَةِ ، وَخَرَجَ لِلْحَالِ ، سَاعِياً وَرَاءَ الخَرُوفِ الضَّائِعِ " .
كَانَ هذَا الرَّجُلُ رَاعِياً صَالِحاً ، يَعْرِفُ حَقَّ المَعْرِفَةِ أَيَّ خَرُوفٍ ضَاعَ ، فَلَمْ يَقْبَلْ أَنْ يَسْتَرِيحَ قَبْلَ أَنْ يَجِدَهُ .
يَعْرِفُ الرَّاعي جَمِيعَ مُنْعَطَفَاتِ الِبَالِ ، وَيَعْرِفُ الأَمْكِنَةَ الَّتِي تَشْرُدُ فِيهَا الخِرَافُ ، وَالفَجَوَاتش الَّتي تَسْقُطُ فِيهَا عَادَةً .
فَرَاحَ يَبْحَثُ في كُلِّ اتِّجَاهٍ . وَعَادَ إِلى الأمَاكِنِ الَّتي انْزَلَقَتْ فِيهَا رِجْلُهُ ، وَجُرِحَ مِنْ جَرَّاءِ سَقْطَتِهِ ، آمِلاً كُلَّ الأَمَلِ في أَنْ يَعْثُرَ عَلَى خَرُوفِهِ الضَّائِعِ .
وَفي النِّهَايَةِ ، وَجَدَ الخَرُوفَ في رَأْسِ الَجَبَلِ ، فَسَحَبَهُ بِهُدُوءٍ مِنْ حُفْرَةٍ عَمِيقَةٍ سَقَطَ فِيهَا ، وَمَا عَادَ يَقْوَى عَلَى الحِرَاكِ . فََضَمَدَ سَاقَهُ الدَّامِيَةَ .
ثُمَّ رَفَعَهُ الرَّاعي عَلَى كَتِفَيْهِ ، فَلَزَّ الخَرُوفُ بِعُنْقِهِ ، وَنَعِمَ بِالطُّمَأْنِينَةِ .
قَفَلَ الرَّاعِي رَاجِعاً مُتَيَقِّظَ العَيْنَيْنِ ، لأَنَّ الطَّريقَ وَعْرَةٌ . كَانَ اللَّيْلُ قَدْ أَقْبَلَ ، وَالجُوعُ قَدْ أَخَذَ مِنْهُ . لَقَدْ جَدَّ طُولَ النَّهَارِ وَرَاءَ خَرُوفِهِ الضَّائِعِ ، وَلَمْ يَنْشَغِلْ بِغَيْرِهِ ، وَلَمْ يَتْرُكْ لِنَفْسِهِ لَحْظَةً لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ .
آلَمَتْهُ رِجْلاَهُ مِنِ اصْطِدامِهِمَا بِالحِجَارَةِ المُتَدَحْرِجَةِ في الْمُنْحَدَرِ . وَجَرَّحَتْهُمَا الصُّخُورُ الحَادَّةُ . وَمَعَ ذلِكَ لَمْ يَأْبَهْ ، بَلْ كَادَ يَطِيرُ فَرَحاً ، لأَنَّهُ وَجَدَ خَرُوفَهُ
عَادَ بِالخَرُوفِ المِسْكِينِ الضَّائِعِ إِلى حَظِيرَتِهِ ، وَرَاحَ يَعُدُّ خِرافَهُ مِنْ جَدِيدٍ مُتَنَبِّهاً لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا . وَجَاءَتْ كَلِمَاتُهُ الأَخِيرَةُ :
" سَبْعَةٌ وَتِسْعُونَ ، ثَمَانِيَةٌ وَتِسْعُونَ ، تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ، مِئةٌ ! "
وَلَمَّا تَثَبَّتَ أَنَّهَا جَمِيعَهَا بِخَيْرٍ ، عَادَ إِلى بَيْتِهِ .
وَفي طَرِيقِهِ إِلَى البَيْتِ ، بَعْدَ حُلُولِ الظَّلاَمِ ، كَان الرَّاعي يَتَوَقَّفُ عِنْدَ عَتَبَةِ بُيُوتِ أَصْدِقَائِهِ وَيُنَادِيهِمْ قَائِلاً :
" وَجَدْتُ خَرُوفي . تَعَالَوْا وَافْرَحُوا مَعي ، لأَنَّني وَجَدْتُ خَرُوفيَ الضَّالَّ ! "
فَرِحَ الأَصْدِقَاءُ وَالأَقَارِبُ جِدّاً ، لأَنَّهُمْ أَدْرَكُوا كَمْ كَانَ مُهِمّاً الْعُثُورُ عَلَى الخَرُوفِ . فَلَحِقُوا بِهِ كُلُّهُمْ وَشَارَكُوهُ الفَرْحَةَ .
حِينَئِذٍ وَجَّهَ يَسُوعُ كَلاَمَهُ إِلى رُؤَسَاءِ الشَّعْبِ وَمُعَلِّمِيهِ وَقَالَ : " هَلْ فَهِمْتُمْ ؟ إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُشْبِهَ ذلِكَ القَطِيعَ . وَأَنَا هُوَ رَاعي القَطِيعِ ! "
" قدْ يَكُونُ التِّسْعَةُ وَالتِّسْعُونَ مِنْكُمْ آمِنِينَ في الحَظِيرَةِ ، أَمَّا أَنَا فَعَلَيَّ أَنْ أَذْهَبَ في طَلَبِ الوَاحِدِ الَّذِي ضَلَّ .
وَسَيَكُونُ فَرَحٌ عِنْدَ مَلاَئِكَةِ السَّمَاءِ ، كُلَّ مَرَّةٍ أَجِدُ خَرُوفاً مِن خِرَافيَ الضَّائِعَةِ " .
" لَسْتُ رَاعِياً لِسَاعَاتٍ مَعْدُودَةٍ . وَلَسْتُ أَجِيراً لِرِعَايَةِ قَطِيعِ رَجُلٍ آخَرَ . فَإِنَّ الأَجِيرَ لاَ يَكْتَرثُ لأَمْرِ الِخرَافِ وَطُمَأْنِينَتِهَا وَصِحَّتِهَا ، لأَنَّ الخِرَافَ لَيْسَتْ لَهُ " .
" أَمَّا أَنَا فَأَهْتَمُّ بِكُلِّ خَرُوفٍ مِنَ القَطِيعِ . إنَّني أَعْرِفُهَا بِأَسْمَائِهَا وَاحِداً وَاحِداً . وَأَرْعَاهَا في كُلِّ لَحْظَةٍ . وَإِذَا ضَلَّ أَحَدُهَا ، خَرَجْتُ في طَلَبِهِ حَتَّى أَجِدَهُ . بَلْ أَنَا مُسْتَعِدٌ أَنْ أَبْذُلَ نُفْسي عَنْ خْرَافي ، لِكَيْ أُنْقِذَهَا في حَالَةِ الخَطَرِ " .
خاتمة
" من الكتاب المقدّس " سلسلة قصصيّة من 52 رواية للأطفال . كلّ قصّة قائمة بذاتها ويؤلّف مجموعها الكتاب المقدّس ، أي قصّة حبّ الله للبشر ، في كلّ زمان ومكان .
إن الأعداد ( من 31 إلى 52 ) مقتبسة من العهد الجديد وتخبرنا عن حياة يسوع ابن الله وعن تعليمه . وإن هذه القصص تحدّثنا عمّا فعل يسوع وقال ، وعن الشعب الذي لاقاه . إن كلّ ما نعرفه عن حياة يسوع مدوَّن في الأناجيل الأربعة التي كتبها كلٌّ من متى ومرقس ولوقا ويوحنّا . وكلمة " الإنجيل " تعني البُشرى السعيدة .
وردت " قصة الخروف الضائع " في العهد الجدي ، في الفصل الخامس عشر من إنجيل لوقا. هي من أشهر القصص التي رواها يسوع . وقد ألحقها لوقا الإنجيليّ بقصّتين أُخرَيَين هما قصة الدِرهم الضائع وقصة الابن الضال أو " الشاطر " . وتفيد أيضاً أنّ الله يتجاوز الحدود ،لكي يُرجعنا إلى محبته ، وأن فرحا عظيما يكون في السماء لكل خاطئ يتوب ، وأن كل من طلب الغفران من الله لقي عنده الترحاب والمحبة . وفي الفصل العاشر من إنجيل يوحنا يصف يسوع نفسه بأنه الراعي الصالح الذي يبذل نفسه عن الخراف ، وأنه جاء ينقض ويخلِّصُ كل مَن هلك .
القصة اللاحقة (43) في السلسلة عينها ، وعنوانها " إنزل يا زكا " توضح كيف أعطى يسوع حياة جديدة لواحد من تلك الخراف الضالة ، هو زكّا العشار ، جابي الضرائب .
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.