إخوتي الأعزاء
اللغة العبرية هي لغة العهد القديم وبها أستطيع أن أكتشف اللؤلؤة العظيمة الموجودة به
ولذلك سوف أشرح الحروف الأبجدية للغة العبرية حتي نستطيع أن نفهم ما يكتب في هذا الموضوع
سأبدأ من الأن شرح مبسط للغة ولكن لي رجاء عندكم لو أحسستم أن الموضوع لا يعنيكم فرجاء محبة أن تنبهوني لكي أتوقف عنه ولكم جزيل الشكر
دورة تعليم عبرى
مقدمة بسيطة
اللغة العبرية لغة سهلة التعلم لكل من يجيد لغة شرقية وبالذات اللغة العربية لان الاصول اللغوية مشتركة اللغة العبرية بها قواعد صرف شبيهة باللغة العربية
هناك العديد من الالفاظ المشتركة بين اللغتين او قريبة الشبه
مثال :
نحن بالعربية هي نفسها بالعبرية (ينطقها اليهود الغربيون نخن)
الله =الوهيم
عالم : عولام
اب=اب
رأس=رؤوش
مرحبا = شَلو م..وتعني أيضاً سلام
كيف حالك= ماه شلوْمخاه؟
أنا = أ َ نيّ
أنت= أتاهْ
أنتِ=أت
نحن= أناخنو
خطة التدريس :
1. نبدأ بالحروف كما هي متسلسلة لديهم على طريقة (أبجد هوز)
2. ثم ننتقل للضمائر
3. ثم نعطي مجموعة مفردات و معاني
4. ثم نصرف الأفعال.
5. ثم نكتب جمل.
6. ثم نضع المتشابهات مع العربية.
المستوى الأول :
الأبجدية العبرية :
الحروف العبرية هي 23 حرفا ً
وحتى يسهل حفظها..جُمعت بكلمات..تسمى طريقة الجمع هذه أبجد هوز ، مثلاً.. أول أربعةأحرف هم :الألف..والباء ..والجيم ..والدال.. فيجمعوا في كلمة واحدة..هي (أبجد).
بعد هذه الحروف الأربعة..يأتي الهاء والواو والزين ويجمعوا بكلمة واحدة (هَوَز) وهكذا..
هناك ملاحظة أود أن أقولها، هي أنه توجد طريقتان لرسم الحروف العبرية الطريقة الأولى تُـسـمّـى الطباعة،وتستعمل في الكتب والجرائد والمجلات (الطريقة التي تُـستخدم في الآلات) .
الطريقة الثانية تُسـمّـى الكتابة، وهي التي يكتب بها الناس عامةً (بخط اليد) **( أي كما أن هناك باللغة العربية طرق للكتابة كخط النسخ، وخط الرقعة ،إلخ... هناك طريقتان لرسم الحروف في اللغة العبرية)**
وسنبدأ بطريقة الطباعة،لأن الحروف التي توجد على لوحة المفاتيح هي حروف طباعة ..
أول أربعة حروف
א يُـلفـظ آلِفAlehf بمد الهمزة ... و كسر اللام .... وسكون الفاء
ב يُـلفـظ beet..بيتْ بكسر الباء ومد الياء وسكون التاء
ג يُـلـفــظ جيمَـل Gemal بكسر الجيم ومد الياء وفتح الميم وسكون اللام
ד يــلفـظ دالِت Dalet تماما كما هي مكتوبة
الأحرف الأولى هذه، حتى يسهل حفظها ،تـُجمع في كلمـة واحدة هي (أبجد)
إذن الحروف الأربعة الأولى هي
א - ב - ג - ד
نصنع بعض الكلمات من هذه الحروف الأربعة فيكون لدينا
אבא = أبي
בגד = ملابس = بكسر الباء و مدها .. وكسر الجيم .. وسكون الدال أي = بيجد
بعد هذه الحروف تأتي الحروف المجموعة بكلمة (هَوز)
ה يلفظ هيْه (Hey)
ו يلفظ (Vav)
ז يلفظ زاين ( Zayeen)
ثم تأتى الحروف المجموعة فى كلمة حطي :
ح= ח يـلــفط (حيْط) تماماً كما نلفظ كلمة (حائط) بالعامية
ط=ט تــلــفــظ (طيط) بكسر الطاء ومد الياء وتسكين الطاء الأخيرة
ي= י تُـلفظ ( يود) تماماً كما نلفظ اسم المادة التي تستخدم للكشف عن وجود النشاء
وتُــجمع هذه الحروف في كلمة (حُطي) <أي ضَعي بالعامية>
ثم تأتى الحروف المجموعة فى كلمة كلمن :
ك= כ ويُــلفظ (خاف )
ل= ל تلفظ (لامد)..بكسر الميم وتسكين الدال..Lamed
م= מ تلفظ كما نلفظها في العربية (ميم) ،ورسم هذا الحرف له طريقتان في أول الكلمة ووسطها يكتب هكذا מ أما في آخرها فيكتب ם
ن= נ وينطق نون كما فى العربية هذا شكل كتابته في أول أو وسط الكلمة..أما في آخرها فيكتب ן
وتجمع هذه الأحرف في كلمة (كلمُن)
بالنسبة للحروف....كان هناك جدل حول حرفين هما ال ק وال כ
إذن فالحرف المشمول بكلمة (كلمن ) هو ال כ أما ال ק فهو مشمول في كلمة أخرى وسنأتي على ذكره لاحقاً
ولا يوجد تفسير في اللغة عن الفرق بين الحرفين ،وأنا شخصياً لا أدري..
ثم تأتى بعد ذلك الحروف التى تجمعها كلمة سعفص :
س= ס ويُلفـظ سَامِــخ
ع= ע ويُـلفــظ عاين 3ayen
ف= פ بيه Peh ويُكــتـب بهذا الشكل في أول أو وسط الكملة أما في آخرها فيكتب بهذا الشكل ף
ص= צ يُـلـفظ (تصاديْ) هكذا يكتب في أول أو وسط الكلمة أما في آخرها فيكتب بهذا الشكل ץ
ثم تأتى الحروف المجموعة في كلمة (كُــرِِِشـَـت) وهي :
ك= ק يلفظ (كوف)..بِمَد الواو..Kouf
ر = ר ويُـلفــظ ( ريْش) resh ولفظه ليس مثل لفظ كلمة (ريش) بالعربية، تلفظ الراء كما نلفظ Re في النوتة الموسيقية ( لا أدري إن كان هذا واضحا )
ش= ש وهذا الحرف قد يُلفظ بطريقتين..الأولى: عندما يكون هناك نقظة صغيرة على الجهة اليمنى ،يُلفظ (شين) تماما كالعربية أما عندما تكون النقطة على الجهة اليسرى يُلفظ (سين) أيضاً مثل العربية
ت= ת ويُلـفظ(tav)
الحروف الفرعية :
بقي هناك الحروف الفرعية وهي ليس حروف جديدة أخرى غير التي تعلمناها..وحتى لا أطيل بالكلام ها هو شرحها
لقد تعلمنا حرف ال ב هذا الحرف قد يُلفظ في الكلام بطريقتين عندما تكون هناك نقطة داخله يُلفظ (بيه) مثل كلمة בגד ...بيجد أي ملابس أما عندما لا تكون هناك نقطة يُلفظ كحرف ال v مثل كلمة עבר 3avar أي مَــرّ..أو عَـبَـرَ .
وأخذنا أيضاً حرف ال כ عندما يكون بداخله..نقطة يُــلفظ كحرف الكاف في لغتنا مثال: كلمة (كأشير)..כאשר ومعناها ( عندما) أما في حالة عدم وجود النقطة فيُلفظ مثل حرف الخاء .
مثال:
אכל بمعنى أَكـَــلَ..
وهناك حرف ال פ عندما توجد النقطة بداخله،يلفظ peh .
مثال:
ספור أي قصة (سيبور)..cepour
وعندما لا توجد النقطة يُلفظ مثل حرف الفاء كاسم فادي פאדי
ملاحظة:
لا نستطيع طباعة النقطة داخل الحرف، بواسطة لوحة المفاتيح.
تمرينات على الدرس الأول :
التمرين الأول:
اليكم تدريبا عمليا على ما تعملناه .... فأين المجتهدين؟
1- كلمة مكونة من الألف و الحاء و الدال بمعنى العدد واحد
2- كلمة مكونة من الزين و القاف و النون "في الخاتمة" بمعنى عجوز
3- كلمة مكونة من الباء و الدال و القاف بمعنى فتش"فحص".
4- كلمة مكونة من اللام و الميم و الدال بمعنى علم من تعليم.
5- كلمة مكونة من الألف و الهاء و الباء بمعنى أحب " تماما مثل أحب بالعربية.
الإجابة :
אחד זקן בדק למד אהב
التمرين الثانى :
فلنحاول استخراج الحروف من الكلمات التالية :
مثال : كلمة סגור بمعنى مغلق : نريد حرف الجيم نكتب ג بين السين و الواو.
1- حرف التاء من كلمة אתה بمعنى أنت بالعربية.
2- حرف الصاد من בצר بمعنى اللحم بالعربية.
3- حرف الدال من שדה بمعنى حقل.
4- حرف السين من סדר بمعنى نظام.
5- حرف الراء من גבר بمعنى رجل.
الإجابة :
حرف التاء ת هو الحرف الثاني بين الالف و و الهاء
حرف الصاد צ بين اباء و الراء
حرف الدال ד بين الشين و الهاء
حرف السين ס بين الدال و الراء
حرف الراء ר هو الاخير بعد الصاد و الباء
التمرين الثالث :
فليحاول الجميع كتابة لفظ الكلمات التالية حسب ترتيب الحروف فيها :
مثال: كلمة למד = حرف اللام+الميم+الدال= لمد بفتح اللام والميم وتسكين الدال.
1- אמר 2- הלך 3- גדול 4- מורה
الإجابة :
الف +ميم+راء
هاء+ لام+خاء
جيمل+دال+واو +لام
ميم+واو +راء+هاء
التمرين الرابع :
فليحاول كل من الأعضاء كتابة اسماؤهم بالعبرية كما يتلفظوا بها:
نطلب من الجميع الأجابة و نعتبر هذا الامتحان أجازة مرور للمستوى الثاني ... والله الموفق
المستوى الثانى :
تكوين الكلمات :
الهدف من التمرينات في هذه المرحلة :
1- معرفة كيفية كتابة جميع الحروف .
2- البدء في تكوين كلمات مفردة من نفس الحروف.
3- طبعا حفظ المعاني للمستوى الأول لأنها ضرورية جدا وستساعدنا كثيرا في المستوى الثاني.
بعض الكلمات ونطقها ومعناها :
ילד تُلفظ yeled ومعناها وَلـد
ילדה yaldah أي بنت
חדש تُلفظ ( حداش) 7adash ومعناها جديد
יד تُلفظ ( yad) نَــلفـظ ya كما يلـفـظها الأمريكــان (الكلمة التي تعني نَعَم ) ومن ثم نلفظ ال d (يـــاد) بِمدّ الألف ومعناها يَد .
منقول. `16`
أحدث الموضوعات
From Coptic Books
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010
المشاركات الشائعة
- اكلات صيامى بمناسبة بدء الصوم كل سنة وانتم طيبين
- مسابقة فى صورة اسئلة مسيحية
- افكار تنفع مدارس الاحد { وسائل الايضاح }
- الحان اسبوع الالام mp3
- صور تويتى للتلوين
- دراسة كتاب مقدس ... لابونا داوود لمعى
- صور يسوع المسيح ( مصلوب )
- صلوات الاجبية بالصوت mp3
- حصرياً : اعلان نتيجة مهرجان الكرازة & شعار مهرجان الكرازة 2010 Mp3 ومنهج الألحان
- أرشيف الترانيم والمدائح أون لاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.