{{ الايقونات }}

*+* الايقونات *+*
-----------------------

حروب الأيقونات
-----------------------

قبل أن تحارب الطائفة البروتستانتية الصور والأيقونات وتحرمها وجردت الكنائس منها كانت في الماضي في القرن الثامن الميلادي كان يوجد إمبراطور روماني اسمه لاون سنة 716 ميلادية فكر نفس التفكير وقال أن الصور والأيقونات هي عبادة أوثان واصدر أمر إمبراطوري بنزع الصور والأيقونات من الكنائس وحرقها. وتفتيش البيوت حتى عندما يجدوا أي صورة أو أيقونة في البيت تكسر على رأس صاحب البيت وظل الأمر على هذا الحال سنين طويلة إلى أن اجتمع مجمع مسكوني سنة 787 ميلادي في نيقيه ممثل فيه بطاركة وأساقفة من جميع العالم وأقروا أن الأيقونات ليست عباده أوثان ولكنها وسيلة إيضاح عن قديسين وأن الصورة تذكرنا بهؤلاء القديسين الذين عاشوا من أجل المسيح واصدروا مبادئ الصور والأيقونات من الكتاب المقدس وإنها ليست عبادة أوثان أو كفر وحدث هذا بعد 71 سنة من أمر لاون وعادت الصور باحتفال وإكرام كبير للكنائس وأيضاً الحركة الشيوعية في روسيا دامت 71 سنه بعد حرقهم للكتب المقدسة وتحريمها في روسيا وكان كل اللذين يعبدون الله أو يدخلون الكنائس كانوا يضطهدون وينفونهم في سبيريا مدى الحياة حتى الموت من سنة 1917 إلى سنة 1988 حتى جاء غورباتشوف وأنهى عصر الشيوعية في روسيا وأعاد الكرامة للكنائس والكتاب المقدس والمسيح وذكر وقال أن أمه أيام الثورة الشيوعية كان لابد أن يعلقوا صورة ستالين في البيوت فكانت هذه الأم الحكيمة تضع الكتاب المقدس خلف صورة ستالين في طاقه (فتحه صغيره) حتى عندما يكون تفتيش في البيت يجدون صورة ستالين وكانت تأخذ الكتاب المقدس وتجلس مع أولادها ويقرئون الكتاب المقدس ويواظبوا على الصلاة وعندما تملك ميخائيل غورباتشوف رئاسة الحزب الشيوعي أنهى عصر الشيوعية في روسيا وأنا شاهدت بنفسي في سنة 1988 في روسيا عودة الآلاف إلى الكنائس والمعمودية يومياً عائلات كثيرة تأتى للعماد كل العائلة من الجدود حتى أصغر طفل في العائلة كلهم يأتون للعماد لأن في عصر الشيوعية لم يكن هناك عماد أي عاد الحق بعد 71 سنة قبل الأيقونات التي عادت بالتكريم والاحترام بعد 71 سنة أيضاً وهذا يظهر لنا أنه ليس من الممكن أن يضيع عمل الله وأنه قائم حتى ولو عاش مختفياً دهوراً كاملة ومحارباً ومطارداً ولكنه يعود بنصره أكيدة قوية بقوة الله (انتظاراً انتظرت الرب فمال إليّ وسمع صراخي) ثم رجعت حرب الأيقونات من الطوائف ولكن الذي حدث أن الطوائف تنتهي لأنهم ضد الإيمان والعقيدة وضد الله وضد عبادته وضد الأسرار فإن كنائسهم بدأت تقفل لأن الذي يفرط في الحق ليس من الممكن أن يصل إلى النهاية لهذا نحن نكرم الأيقونات ونحترمها أي نحترم الأشخاص الموجودين فيها فكيف نعرف العذراء إن لم نرى صورتها وكل الرسل والقديسين.


أصول الصور
---------------

أصول الصور ثابتة بالآثار والتاريخ وأن القديس لوقا أحد الرسل السبعين وواحد من المبشرين الأربعة وهو الطبيب كان أيضاً رسّاماً لأن الطبيب في العصور القديمة كان لابد أن يجتاز اختبارات كثيرة في عدة اختصاصات وأهمها الفن لأن الطبيب محتاج لرسم العظام أو أي شئ في الجسم ولابد أن يتعلم الرسم فالقديس لوقا رسم صورة للسيدة العذراء وأيضاً رسم صورة للكأس الذي عمل فيه السيد المسيح العشاء الرباني فرسم على الكأس بصورة فنية رسم فيه المسيح في الوسط وحواليه التلاميذ الأثني عشر ومن هنا أتت الصور التي نراها والملامح الحقيقية وعلى مدى التاريخ نجد أن الصور تتكرر بهذه الملامح ويوجد في دير السرياني في برية شيهيت في مصر توجد صورة للعذراء مريم تحمل السيد المسيح مثل التي رسمها القديس لوقا وهي من القرن الرابع الميلادي مرسومة على الحائط مباشرة وموجودة حتى هذا اليوم في الدير في الكنيسة القديمة ونحن نشكر الله من أجل أن كنيستنا حفظته لنا هذا التراث إلى اليوم ونستطيع أن نتعرف على القديسين ببساطة ونرى فيهم ملامح المسيح والحياة التي تشهد لهذا الإيمان.

رفات القديسين
------------------

وهي عند اليهود كفر لأن أي ميت أو من يمسه يكون نجس (من يمسها يكون نجساً) من أجل هذا أن صورة الكفن المقدس لرب المجد يسوع أنه عند قيامته من الأموات طبع إشعاع لاهوته صورته على الكفن وقد رآه الكثيرين. ولأن اليهود عندهم كل شئ للميت نجساً ظل هذا الكفن مختفي سنين طويلة ولم يستطيعوا أن يقولوا أنه كفن المسيح لأنه بالنسبة لهم نجاسة وظل هذا الكفن مختفياً من مملكة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر حتى وصل إلى تورينو في إيطاليا ولأن هذا الكفن يطبق عدة طبقات حتى يظهر وجه السيد المسيح في آخر طبقة وكان يسمى منديل المسيح ولكنه في الحقيقة هو الكفن المقدس للسيد المسيح.
كيف نكرم ونحترم رفات القديسين؟
بعض الاعتراضات تقول
كيف نكرم ونحترم ونحفظ بالعظام الميتة ويكون لها كرامة. ولكن نحن نرجع إلى الكتاب المقدس في تكريم أجساد القديسين. "ومات اليشع فدفنوه. وكان غزاة موآب تدخل على الأرض عند دخول السنة. وفيما كانوا يدفنون رجلا إذا بهم قد رأوا الغزاة فطرحوا الرجل في قبر اليشع فلما نزل الرجل ومس عظام اليشع عاش وقام على رجليه." (2مل20:13،21).
هذه عظام إنسان ميت فكيف لها هذه الفاعلية وهذه الكرامة.
فنحن ككنيسة نعيش بهذا الإيمان بالله في الكتاب المقدس نتهم بأننا منحرفين لأننا نكرم أجساد القديسين. "هوذا سرّ أقوله لكم. لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغيّر" (1كو51:15).

"ومتى لبس هذا الفاسد عدم فساد ولبس هذا المائت عدم موت فحينئذ تصير الكلمة المكتوبة ابتلع الموت إلى غلبة." (1كو54:15).

وبهذا الأموات سوف يقومون ويأخذون جسداً غير فاسد لأن الله سوف يغير ويكرم هذا الجسد إلى جسد نوراني مثل جسده عند قيامته من الأموات فهل نحن نحتقر هذا الجسد.

إذا كان الله يحترمها ويحفظها إلى أن تتغير إلى أجساد نورانية. "ثم لا أريد أن تجهلوا أيها الاخوة من جهة الراقدين لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم. لانه إن كنا نؤمن أن يسوع مات وقام فكذلك الراقدون بيسوع سيحضرهم الله أيضاً معه. فإننا نقول لكم هذا بكلمة الرب إننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا نسبق الراقدين." (1تس13:4ـ15).

إذن الأموات لهم المكانة الأولي لأنهم يسبقون الأحياء عند مجيء الرب. أن كنيستنا تحترم كل إنسان دعي عليه اسم المسيح أن كان حياً أو منتقلاً ونكرمه لأنه عضو من أعضاء جسد المسيح. لأنه يقول (فالأموات في المسيح سيقومون أولاً).

كيف لا نقدرهم ولا نكرمهم والله نفسه سيكرمهم ويقدرهم مثل عظام اليشع النبي التي كان لها بركة لازال عظام الأموات الذين ماتوا في المسيح يسوع. القديسين لهم نفس البركة وكثير من أجساد القديسين صنعت آيات وعجائب كثيره ومعجزات لأن الله لا زال يعمل فيهم وبهم ومن خلال أجسادهم التي صارت في يوم من الأيام هيكلاً للروح القدس وستمجد أيضاً في المجيء الثاني.


لماذا لا توضع تماثيل في الكنيسة ؟
--------------------------------

إن كنيستنا القبطية الأرثوذكسية التي نشأت في أرض مصر تقدر الصور وتصنعها لكي تكون وسائل إيضاح أما نظرتها للتماثيل رغم إنها ليست للسجود فهي ليست خطية رغم أنه كان يوجد تمثالين للملاكين في قدس الأقداس فوق التابوت لكن لظروف مصر الفرعونيه وكثرة التماثيل التي كانت تعتبر فيها تماثيل الملوك والآلهة لكثرة الأوثان فيها وحتى لا يختلط الأمر مع الآخر قررت الكنيسة أنه لا داعي للتماثيل في الكنيسة لربما لا يستطيع الناس التفريق بين التماثيل المسيحية وتماثيل الآلهة الوثنية الفرعونيه ولا تدخل العبادة الوثنين القديمة مرة أخري فمن أجل هذا تتحفظ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من التماثيل ولكن الكنيسة الكاثولكيه تسمح بالتماثيل. آمين.

الصور والأيقونات
-------------------------
يوجد اعتراض من بعض الطوائف يقول الآية "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" وأيضاً في سفر خروج "لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مّما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما
في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهنّ ولا تعبدهنّ.

لأني أنا الرب إلهك اله غيور افتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضيّ." (خر4:20،5).

فكيف أنتم تسجدون للصور. هذا الاعتراض يظهر في المنطق أنه معقول ولكن القول المأثور يقول:- "أن أنصاف المتعلمين أخطر من الجهلة"

من أجل هذا إن من يعرف نص، نص من الكتاب المقدس فهذا خطر ومصيبة على حياته هو والآخرين لأن من يريد أن يعطى فتوة صحيحة لابد أن يعرف كل القوانين فالاعتراض يقول كيف تسجدون للصور في الكنائس ولكن هل منع الكتاب المقدس فعلاً السجود للصور الله الذي قال هذه الآية على الجبل وفي نفس السفر الخروج "وتصنع كروبين من ذهب.صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء. فاصنع كروبا واحدا على الطرف من هنا وكروبا آخر على الطرف من هناك.من الغطاء تصنعون الكروبين على طرفيه. ويكون الكروبان باسطين أجنحتهما إلى فوق مظلّلين بأجنحتهما على الغطاء ووجههما كل واحد إلى الآخر نحو الغطاء يكون وجها الكروبين. فوقف الشعب من بعيد وأما موسى فاقترب إلى الضباب حيث كان الله وأنا اجتمع بك هناك وأتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما أوصيك به إلى بني إسرائيل." (18:25-22).

كيف لقد قال اصنع لك ملاكين هل يناقض نفسه كلا ولكن في سفر خروج "وأما المسكن فتصنعه من عشر شقق بوص مبروم واسمانجوني وارجوان وقرمز. بكروبيم صنعة حائك حاذق تصنعها" ( 1:26).

كيف تصنع الستائر عليها صور ملائكة ؟ وهو الذي قال لا تصنع شيئاً من هذا. "فقال الرب لموسى اصنع لك حية محرقة وضعها على راية فكل من لدغ ونظر إليها يحيا. فصنع موسى حية من نحاس ووضعها على الراية فكان متى لدغت حية إنسانا ونظر إلى حية النحاس يحيا." (عدد8:21،9).
ففي نفس السفر يؤكد أن تصنع هذا وهذا … وفي العهد الجديد أيضاً. "أيها الغلاطيون الأغبياء من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق انتم الذين أمام عيونكم قد رسم يسوع المسيح بينكم مصلوبا." (غل1:3).

رسم بمعنى صوره وفي الإنجليزية معناها صورة شخص إذن الصورة موجودة في العهد الجديد إذن نرجع ونقول إذن نرجع ونقول أين لا تصنع لك صورة ولا تمثال هل تعتقد الموضوع وهل الله يقول كلام متناقض؟ فالكلام لابد أن يفهم فأفي سفر الخروج قال لا تصنع لاك تمثالاً منحوتاً ولكن صنعوا تمثالاً الكروبين وتمثال الحية النحاسية وقال لا صورة ما ولكنهم عملوا صورة المسيح مرسومه قدامهم وصورة الملائكة ولكن الهدف من هذا هو (لا يسجد لهن ولا تعبدهن) لا سجود ولا عباده للصور والتماثيل لكن معنى هذا أن لا تعملوا صوره إطلاقاً وهذا يشبه حديث في الإسلام يقول (لا تقربوا الصلاة) فهل أمر الله بعدم الصلاة ولكن بقية الحديث وأنتم سكارى فمعناها لا تصلوا وانتم سكارى وهل تماماً مثل لا تصنع لك تمثالاً ولا صوره للعبادة والسجود ولم يكن هدف الله أن يمنع عمل الصورة ولكن عمل منع العبادة لها لان الصورة والتماثيل هي وسيلة إيضاح.

مثل توزيع الصور وفي ظهرها درس لمدارس الأحد فمن الذي عمل هذه الصور؟ هم البروتستانت الذين يطبعون هذه الصور وتوزيع على الأطفال في مدارس الأحد فكيف يحرمون الصور وهم الذين يعملوها؟ يقولون لانه وسائل إيضاح ونحن نقول نعم فالصور وسائل إيضاح يردون لماذا أنتم تسجدون للصورة فهذه صورة مصنوعة من ورق أو خشب وأنتم تسجدون لها. والرد علي السجود. "وقال الرب لموسى خذ لك اعطارا. ميعة وأظفارا وقنّة عطرة ولبانا نقيا. تكون أجزاء متساوية. فتصنعها بخورا عطرا صنعة العطّار مملحا نقيا مقدّسا. وتسحق منه ناعما وتجعل منه قدام الشهادة في خيمة الاجتماع حيث اجتمع بك. قدس أقداس يكون عندكم. والبخور الذي تصنعه على مقاديره لا تصنعوا لأنفسكم. يكون عندك مقدّسا للرب كل من صنع مثله ليشمّه يقطع من شعبه." (خر34:30-38).

يعنى يبخر أمام تابوت الشهادة المصنوع من الخشب وهذه هي وصية الله ورمزها هي حضور الله في وسط شعبه لأن به كلمة الله وهي لوحي الشريعة فأنه لا يبخر للخشب ولكن يبخر لله المرموز إليه بهذا التابوت فالبخور ليس للمادة ولكن للمعنى الروحي الذي فيها فالقديسون يتميزون بشئ مهم جداً عن الإنسان العادي وهو وجود الله في حياتهم فالقديس يوجد الله فيه وعندما يبخر أمام القديسين فإننا نبخر للمسيح الساكن فيهم وأيضاً التبخير أمام الأسقف والبطريرك أو الكاهن فهو للروح القدس الساكن فيهم ويستخدمهم لأن هذا يمثل الله ويمثل المسيح فهذا إكراماً له. وأيضاً السجود نوعان:

1- سجود العبادة . 2- سجود الاحترام
-------------------------------------------------

ففي سف التكوين "فقام إبراهيم وسجد لشعب الأرض لبني حثّ" (تك7:23). إبراهيم هو خليل الله كيف يسجد لبنى حث ولكن سجد لهم سجود الاحترام.
"وأما هو فاجتاز قدامهم وسجد إلى الأرض سبع مرات حتى اقترب إلى أخيه." (تك3:33).

فهل سجد يعقوب سبع مرات لأخيه سجود العبادة ولكنه سجد له سجود الإكرام.
"فخرج موسى لاستقبال حميه وسجد وقبّله." (خر7:18).

موسى سجد إلى يثرون وحماه وهو نفسه الذي أتي بالشريعة. ولكن سجد سجود الاحترام.

وأيضاً في قصة يوسف عندما سجد له اخوته.
"فاخبروا الملك قائلين هوذا ناثان النبي.فدخل إلى أمام الملك وسجد للملك على وجهه إلى الأرض." (1مل23:1).

وفي العهد الجديد يأمر الله بالسجود للإنسان. "هأنذا اجعل الذين من مجمع الشيطان من القائلين انهم يهود وليسوا يهودا بل يكذبوا هأنذا أصيرهم يأتون ويسجدون أمام رجليك ويعرفون أني أنا أحببتك." (رؤ9:3).

فهل يأمر الله الناس أن يسجدوا ليعبدوا إنساناً آخر؟
كلا فهذا ليس سجود العبادة ولكنه سجود الاحترام والخضوع .

اعتراض آخر:

"فخررت أمام رجليه لاسجد له. فقال لي انظر لا تفعل. أنا عبد معك ومع اخوتك الذين عندهم شهادة يسوع. اسجد للّه." (رؤ10:19).

أراد أن يسجد ولكن الملاك منعه وقال له اسجد لله. لقد منع الملاك يوحنا من أن يسجد له لأجل ألاتضاع لأن الإنسان الذي فيه روح الله عندما يريد آخر أن يسجد له وهو سجود الاحترام يمنعه الإنسان من أجل ألاتضاع الذي فيه كما يوجد أسقف عام أسمه الأنباء برسوم فكان الناس الزائرين عندما يرون الأنبا برسوم يسجدوا له وكان هو يقول لهم لا أنا لا استحق هذا فكان يسجد حتى للأرض للشخص الآخر مع كبر سنه ولكن هذا هو روح ألاتضاع المسيحي الذي وضعه الله فينا وهو الذي قال (تعلموا منى لأني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم) فالمسيحية لا تحض على الكبرياء فإذا كان إنسان يؤدى فرض الاحترام والإكرام لشخص آخر مثل الأسقف مثلاً فيرفض الأسقف ويمنعه من أجل ألاتضاع وهو لا يمنع الطقس ولكن بدافع ألاتضاع يفعل هذا إذن الهدف من الآية (لا تصنع لك تمثالاً) هو سجود العبادة ولكن سجود الاحترام والإكرام فهو غير ممنوع لأن رجال الله جميعهم كانوا يحترمون صور القديسين. فالصور هي تذكرنا بالقديسين فمثلاً لولا صورة الأنباء أبرام ما كنا عرفناه ولا نعرف العذراء إن لم نكن رأيينا صورتها. والطوائف المعترضة نجد أنهم يحملون في جيوبهم صورة عائلتهم وأولادهم وهم يقبلونها فهل صورة العائلة الجسدية أقرب من الله وأحسن من القديسين فإذا كنت تستبيح أن تعمل صورة لعائلتك الجسدية فمن الأفضل أن تعمل صورة للعائلة الروحية التي أنتن عضو فيها. لابد أن تعرف أصول كنيستنا حتى تستطيع أن تواجه بشجاعة الذين يعترضون حتى لا يحرموا من النعمة بإلغاء الصور الروحية من الكنائس وبعد ذلك تلغى الكنائس أيضاً. آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010